ما هي أساسيات الخدمات السحابية؟ وأهم مكوناتها

أساسيات الخدمات السحابية

أساسيات الخدمات السحابية تتضمن تقنيات متطورة تساعد في تخزين وإدارة البيانات عبر شبكة الإنترنت، حيث أنها تجعل الوصول للمعلومات أكثر سهولةً عن بُعد، إذ تحتاج لشركة لديها من الخبرة والأدوات اللازمة لتساعدك في ذلك حتى يصبح لديك قواعد بيانات قوية ذات درجة أمان عالية مما يضيف الكثير لشركتك ويسهل تعاملاتك واتصالاتك مع العملاء مع تحكم كامل في كافة الفروع.

فإذا كنت تريد الحصول على خدمات سحابية متطورة تابع التقرير التالي من فورتل لتعرف عنها الكثير.

ما هو مفهوم الخدمات السحابية؟

الخدمات السحابية عبارة عن تقنيات حديثة تستخدم شبكة الإنترنت لحفظ وتخزين البيانات في خوادم ليتم الوصول إلي البيانات من خلال الإنترنت عند الحاجة إليها بعد ذلك.

حيث يتفق العملاء مع مزود خارجي للخدمة في حالة عدم امتلاكهم للبنية التحتية المادية التي تساعدهم في تخزين البيانات.

و يمكن للشركة الحصول على الكثير من الخدمات عبر الإنترنت بدون الحاجة لتثبيت أي برامج على أجهزتها الخاصة، مما يعمل على تحسين جودة العمل.

هذا معناه أن الحوسبة السحابية تسمح للشركات بتأجير تكنولوجيا المعلومات بدلاً من أن تعمل على شرائها.

وتدفع الشركة فقط مقابل الاستخدام، ويتضمن ذلك الحصول على خدمات كثيرة منها الخوادم وقواعد البيانات وتخزين البيانات واستخدام التحليل الذكي للأعمال والبرمجيات والشبكات.

وتوفر خدمات الحوسبة السحابية المرونة والسرعة والقابلية للتطوير، حيث يصبح لدى الشركة قدرة على تطوير وابتكار حلول تكنولوجيا المعلومات للأعمال.

استخدامات الحوسبة السحابية

عند الحديث عن أساسيات الخدمات السحابية يجب الإشارة لاستخداماتها وفوائدها التي توفرها للشركات، وذلك كما يلي:

  • تعطي الفرصة للشركات والمستخدمين لتخزين البيانات والتطبيقات عبر شبكة الإنترنت، وذلك كبديل لطرق التخزين التقليدية على أجهزة الجوال والكمبيوتر.
  • تستخدمها الشركات للتواصل وإدارة المشروعات بشكل أفضل، مع إجراء نسخ احتياطي لجميع الملفات.
  • إجراء تحليل للبيانات مع توفر أدوات تطوير للبرامج.
  • حفظ البيانات والمعلومات الحساسة خاصةً عند استخدام السحابة الخاصة.
  • الطريقة المثلى والأكثر مرونةً وأمانًا لحفظ البيانات بأسعار مناسبة.

اقرأ أيضا: افضل مكيف صحراوي متحرك

ما هي أساسيات الخدمات السحابية؟

قرار الشركة أن تنتقل للعمل عبر السحابة معناه أنها تحتاج إلى توفر أساسيات الخدمات السحابية والتي تتضمن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والتي تخزن خارج الموقع.

فالبيانات تكون في مركز خاص بها ويتولى مزود خدمة الحوسبة السحابية مسؤولية صيانته وإدارة تكنولوجيا المعلومات وبنيتها التحتية، مع إجراء تطوير مستمر للوظائف بهدف مواكبة طلبات السوق.

وتضمن الحوسبة للعملاء سهولة ومرونة في الاستخدام بدلاً من إنفاق الكثير من التكاليف لتطوير الأنظمة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات القديمة.

كما تضمن وصول المستخدم للبيانات التي يريدها دون عوائق ودفع أموال مقابل ما يحتاج إليه فقط.

أهم مكونات الحوسبة السحابية

أساسيات الخدمات السحابية تتضمن مجموعة من العناصر الأساسية التي تتكامل وتعمل على توفير الموارد الحاسوبية عبر شبكة الإنترنت بمرونة مع قابلية للتوسع.

وإليك أهم هذه المكونات التي يجب أن تتعاون معًا لتوفير بيئة حوسبة سحابية قوية ذات كفاءة عالية:

  • داتا سنتر أو مراكز البيانات: هي المكان الذي يتم فيه تجهيز الخوادم والأجهزة وتشغيلها للعمل على تقديم كافة الخدمات السحابية للعميل، وتحتوي هذه المراكز على عدد كبير من الخوادم المتصلة ببعضها البعض لتسهيل عملية نقل البيانات.
  • الخوادم: مهمتها تشغيل التطبيقات مع توفير قدرات الحاسوب، وهي أجهزة قوية لديها القدرة على القيام بالكثير من الوظائف والتعامل مع كم كبير من البيانات.
  • البرمجيات: كلاود سوفت وير أو برمجيات الحوسبة السحابية وتتضمن نظم إدارة الموارد وتشغيل السحابة ووسائل التحكم في الأمان والوصول، وكذلك التحكم في حمولة البيانات وتنفيذ الخدمات.
  • الشبكات: توفر إمكانية التواصل بين مراكز البيانات والخوادم والمستخدمين، فهي لها دور مهم في نقل المعلومات والبيانات بسرعة وسهولة.
  • واجهة برمجة التطبيقات APIs: تستخدم للتفاعل مع الحوسبة السحابية وتوفر وسائل للمطورين لتسهيل التفاعل والاتصال مع الموارد المحاسبية مع استخدام جميع خدمات الحوسبة السحابية بسهولة.
  • خدمات الحوسبة السحابية: تقدم للمستخدم خدمات كثيرة يمكنه الوصول إليها بسهولة عبر الإنترنت، ومن ضمنها البنية التحتية كخدمة، التخزين السحابي والحوسبة الشخصية السحابية، ويسهل الاستفادة منها بدون شراء البرمجيات والأجهزة بشكل مستقل.

أنواع الحوسبة السحابية

أساسيات الخدمات السحابية تتضمن أنواع للحوسبة السحابية ولكل منها مميزاته، وذلك كما يلي:

سحابة عامة

هي السحابة المتاحة لكل الناس، وتتضمن إنشاء وتخزين البيانات في خوادم تابعة لجهات خارجية.

كما تنتمي الأجهزة والبنية التحتية للخوادم لمزودي الخدمة الذين يتولون مسؤولية إدارتها.

لذا فإن الشركات التي تستخدم هذا النوع لا تحتاج إلى شراء أو صيانة أي أجهزة خاصة بهم، ويمكن للمستخدم توسيع نطاق الموارد وفقًا لاحتياجاته.

أما بالنسبة للتكلفة، فإن الشركات التي توفر الموارد تقدم الخدمات إما مجانًا أو يكون الدفع مقابل ما يتم استخدامه فقط أولاً بأول.

وتتميز السحابة العامة بمجموعة من المميزات منها توفير أعباء الإدارة لأنه يوجد طرف ثالث يمكنه إدارتها وتشغيلها.

مما يعني أنك لا تحتاج لتطوير برامج خاصة، لأن مزود الخدمة يقوم بكل شيء.

وتتميز بالسهولة وأن استخدامها غير معقد، مع قابليتها للتوسيع من سعتها مع زيادة احتياجات العمل، علاوةً على انخفاض تكلفة استخدامها لأن العميل لا يتحمل أعباء شراء أي أجهزة، لذا فإن هذا النوع مناسب لمكاتب الأعمال والشركات الصغيرة والأفراد.

سحابة خاصة

يطلق عليها اسم السحابة الداخلية أو نموذج الشركة، حيث أنها متاحة لشركة بعينها وليس لعامة الناس، ويكون هناك استضافة للخادم إما في مقر الشركة المالكة أو خارجيًا.

وبغض النظر عن موقع السحابة الخاصة الفعلي، فإن صيانة بنيتها التحتية على شبكة خاصة، وهي تعتمد على برامج وأجهزة تستخدمها الشركة المالكة فقط.

وتتميز بالأمان بشكل يمنع عامة الناس من استخدامها، حيث يتم إدارة الصلاحيات بفاعلية مع تحديد دقيق لمن له صلاحية الوصول للمعلومات التي يتم حفظها في قاعدة بيانات السحابة.

ويوفر هذا النوع فرصة كبيرة لتخصيص بنيتها التحتية حسب متطلبات واحتياجات الشركة.

السحابة الخاصة مناسبة للشركات التي تريد توفير الحماية لعملياتها التي تتسم بالخصوصية والحساسية، كما أنه ملائم للشركات التي تتغير متطلباتها بشكل مستمر.

وهي تتسم بالمرونة والقابلية للتوسيع لمنح الشركة القدرة على تخصيص البنية التحتية حسب متطلباتها، لكنها نوع ذو تكلفة مرتفعة، لذا فهو لا يناسب الأفراد والشركات الصغيرة.

السحابة ذات الملكية المشتركة

أساسيات الخدمات السحابية تتضمن عدة أنواع للحوسبة السحابية من ضمنها هذا النوع، وهو يسمح لعدد من المؤسسات ذات البنية التحتية المتشابهة من الاشتراك في نفس السحابة.

حيث أنه نوع مناسب في حالة أن المؤسسات المشاركة فيها لها نفس الخصوصية والمتطلبات الأمنية، ويتم تقاسم تكلفة السحابة بينهم مما يجعل التكلفة أقل مقارنةً بالسحابة الخاصة.

وتتسم بالأمان والخصوصية مع انخفاض التكلفة وسهولة ومشاركة البيانات.

نظام السحابة الهجين

هذا النوع عبارة عن مزيج من الثلاثة أنواع السابقة، حيث يجمع مزاياها في نموذج جديد.

ويعمل هذا النوع على حماية البيانات المهمة وفي نفس الوقت لا تتحمل الشركة تكلفة كبيرة.

حيث تبحث الشركة عن شركة تقدم لها نظام السحابة الخاصة لتقوم باستئجارها لنشر البيانات الحساسة والمهمة، ثم تضع البيانات الأقل أهميةً وحساسيةً على السحابة العامة.

ويتميز هذا النوع بتوفير الخصوصية والأمان مع تكلفة متوسطة وإمكانية التوسع بشكل مرن حسب احتياج الشركة.

ما مدى أمان الخدمات السحابية في حماية البيانات؟

أمان وخصوصية الخدمات السحابية يتوقف على نوع الحوسبة السحابية التي تحتاجها الشركة للعمل.

حيث تتمتع السحابة الخاصة بأعلى درجات الأمان، بينما تقل درجات الأمان والخصوصية في حالة السحابة العامة وتكون متوسطة في حالتي السحابة الهجين والسحابة المشتركة.

هذا معناه أنه إذا كانت الشركة تريد نسبة أمان عالية، فإن عليها الحصول على سحابة خاصة بها وتتحمل مقابل ذلك تكلفة مرتفعة، خاصةً إذا كان لديها بيانات حساسة ومهمة.

أهم مميزات الخدمات السحابية للشركات

أساسيات الخدمات السحابية تشير إلى أن هناك مجموعة من المميزات التي توفرها للشركات والمؤسسات ومن أهم مزايا الحوسبة السحابية ما يلي:

  • المرونة: استخدام الحوسبة السحابية يمنح الشركات القدرة على توسيع أو تقليص نطاق الموارد السحابية حسب احتياجات العمل لديها.
  • الوصول السريع: توفر للشركات تقنيات حديثة تساعد في استخدام الموارد بشكل أسرع، مثل تخزين البيانات وقواعد البيانات والبنية التحتية والحوسبة.
  • تكاليف أقل: تمنح الحوسبة السحابية الشركات الكثير من الخدمات دون تكبد تكاليف إنشاء البنية التحتية والخوادم ومراكز البيانات، فلا تدفع مقابل استخدام تكنولوجيا المعلومات إلا ما تحتاجه فقط.
  • النشر السريع: تساعد الشركات على توسيع نشاطها سريعًا ليشمل أماكن جديدة مع إمكانية النشر على مستوى عالمي في لحظات.

اقرأ أيضا: ماهو أفضل نوع تانكي ماء للرحلات

أمثلة على الحوسبة السحابية

يتم الاعتماد على أساسيات الخدمات السحابية لاستخدامها في الكثير من الأنشطة والشركات والمؤسسات، ومن أبرزها ما يلي

  • شبكات التواصل الاجتماعي: تحتاج استضافة تتسم بالقوة لإدارة وتخزين البيانات.
  • خدمات الرعاية الصحية: هي مفيدة عند الأطباء في الحصول على معلومات للتشخيص عن بُعد، والوصول السريع للمعلومات بشكل مُحدث.
  • الخدمات المالية والمصرفية: حيث يتم تخزين بيانات العملاء كنسخ احتياطية على الإنترنت.
  • الخدمات التعليمية: حيث ساهمت في جعل التدريس يتم أون لاين بشكل تفاعلي.
  • الحكومة الإلكترونية: تساعد في توفير خدمات إلكترونية للمواطنين مما يقلل الزحام.
  • مجال الاتصالات: تستجد في وسائل الاتصال مثل البريد الإلكتروني.
  • المعاملات التجارية: تسهل إدارة مستندات العملاء.
  • خدمة العملاء: حيث تسهل التعامل مع عملاء الشركات وحفظ بياناتهم عبر السحابة.

ويمكنك الاستفادة من الخدمات السحابية التي يقدمها فورتل من هنا.

مما سبق يمكن القول أن أساسيات الخدمات السحابية مهمة للغاية للشركات والمؤسسات، حيث تمنحها مزايا الحوسبة السحابية التي تعينها على حفظ البيانات الخاصة بها بشكل آمن مع تكاليف غير مبالغ فيها.

وتقدم لكم فورتل خدمات سحابية فائقة الجودة، لذا لا تتردد والحق بركب التقدم واجعل شركتك أكثر تميزاً.