مركز اتصال سحابي واحد من المراكز الاتصالية التي تعمل على استخدام وسائل اتصال حديثة تساعد على تحقيق عملية اتصالية أكثر فاعلية من العملاء، حيث استطاعت هذه النوعية من المراكز أن تحقق نجاحات عديدة في مختلف العلامات التجارية مقارنًة بالمراكز الاتصال التقليدية الأخرى، حيث يمكن توضيح المفهوم الدقيق لهذه المراكز الاتصال مع إبراز أهم المميزات التي تقدمها، وطرق الاستفادة منها بأفضل شكل ممكن، وذلك من خلال موقع فورتيل.
مركز اتصال سحابي
يعتبر مركز الاتصال السحابي واحد من المراكز الاتصالية التي تتيح العديد من الخيارات المختلفة للتعامل مع العملاء من خلال شبكة الإنترنت، فهو يعمل على تقديم مجموعة من الحلول البرمجية التي توفر أدوات مختلفة للعلامة التجارية تساعد في خلق نوع من التواصل الفعال مع العملاء من خلال استخدام قنوات اتصال متعددة قد تتمثل في التسجيل الصوتي والدردشة الحية والرسائل الإلكترونية المختلفة.
وتعتبر هذه النوعية من مراكز الاتصال هي أكثر الأنواع فاعلية في خلق عملية اتصالية دائمة وآمنة مع العملاء فهي الخيار الأفضل للعديد من العلامات التجارية وأيضًا تشكل قدر كافي من الأمان في حالة استخدامها في الخدمات المالية والمصرفية المختلفة، وذلك بفضل اعتمادها على شبكة الإنترنت التي توفر أكثر من خيار أمام العميل لتساعده على التواصل مع العلامة التجارية.
مميزات استخدام مركز اتصال سحابي
هناك العديد من المميزات التي يمكن الاستفادة منها في حالة استخدام مركز اتصال سحابي في الخدمات المالية المصرفية المختلفة، حيث قد يكون الخيار الأفضل للتواصل مع العملاء لتقديم هذه النوعية من الخدمات، وذلك للأسباب التالية:
1- التحكم في مساحة الاتصال
واحدة من أهم المميزات التي يقدمها مركز اتصال سحابي هي عملية التحكم في المساحة الاتصالية الخاصة بالعلامة التجارية حيث يمكن عمل حصر لعدد الأفراد التي يمكن التواصل معهم بل تخصيص عملية الاتصال على الفئة المستهدفة فقط من العملاء الأمر الذي يوفر فاعلية كبيرة للعملية الاتصالية بالعملاء والتقليل من نسب المكالمات غير المجدية أو التي قد لا توفر أي فائدة للعلامة التجارية وبالأخص في مجال الخدمات المالية والمصرفية الذي يحتاج إلى جدية أكبر في العملية الاتصال.
2- قدر كبير من المرونة
تعتبر المرونة هي الميزة الرئيسية والأهم التي يقدمها مركز اتصال سحابي لأي مؤسسة أو علامة تجارية وذلك من خلال قنوات الاتصال العديدة التي يوفرها للعملاء من أجل إتاحة العديد من الخيارات التي يمكن للعميل الاختيار الوسيلة الأفضل بالنسبة له، سواء من خلال وسائل الدردشة الحية أو رسائل البريد الإلكتروني أو من خلال استخدام الرسائل النصية وغيرهم من القنوات المختلفة الأخرى التي يتم تقديمها من خلال شبكة الإنترنت.
3- سهولة مراقبة أداء الموظفين
يوفر مركز اتصال سحابي نظام يساعد على مراقبة أداء الموظفين بشكل فعال ودقيق الأمر الذي يساعد في تحليل أدائهم بشكل مستمر وتحديد مدى قدرة الموظفين في تحقيق المهام المكلفين بها أو الأهداف الاتصالية التي ترغب الشركة في تحقيقها مع العملاء، لذلك تعتبر هذه النوعية من مراكز الاتصال هي الخيار الأفضل في الخدمات المالية والمصرفية من أجل إتاحة الفرصة لتقييم أداء الموظفين بشكل مستمر والحفاظ على جودة هذه الخدمات لأطول فترة ممكنة.
4- توفير التكاليف
من أهم المميزات التي يقدمها مركز اتصال سحابي لأي علامة تجارية هي توفير قدر كبير من التكاليف الاتصالية التي كان يتم ضخها في حالة استخدام وسائل الاتصال التقليدية سواء التكاليف الخاصة بالتشغيل أو التكاليف المتعلقة بالصيانة، في القنوات الاتصالية الخاصة بالأنظمة السحابية لا تحتاج إلى تكاليف صيانة كبيرة ولا إلى تكاليف تشغيل عالية حيث يتعلق الأمر بشبكة الأنترنت فقط، وهو الأمر الذي يجعل هذه النوعية من المراكز هي الخيار الأفضل لأي علامة تجارية أو الخدمات المالية والمصرفية المختلفة.
5- التواصل عن بعد
بالرغم من مركز اتصال سحابي لا يساعد على خلق نوع من الاتصال المباشر مع العملاء الأمر الذي قد يقلل من فاعلية التواصل إلا أن عملية التواصل عن بعد التي تعتمد عليها هذه النوعية من مراكز تعتبر واحدة من المميزات الهامة التي تقدمها فقد توفر أريحية كبيرة لبعض العملاء الذين لا يفضلون التواصل بشكل مباشر مع خدمة العملاء بالإضافة إلى أن التواصل السحابي يمكن من خلق نوع من التواصل الدائم على مدار الساعة وهو أكثر ما يميز إمكانية التواصل عن بعد.
6- تقارير منتظمة
يمكن الحصول على تقارير منتظمة تعبر عن طبيعة العملية الاتصالية للمركز بشكل فعال الأمر الذي يساعد على معرفة مدى فاعلية هذه العملية وقدرتها على تحقيق الأهداف المرجوة منها، حيث تساعد هذه التقارير الإدارة في الاطلاع الدائم والمستمر لادا الموظفين ومدى نجاحهم في القيام بالمهام الموكلة إليهم.
نصائح لتحقيق أقصى استفادة من مراكز الاتصال السحابي
من خلال التعرف على مفهوم مركز اتصال سحابي وكيفية الخدمات المالية والمصرفية من هذه النوعية من مراكز الاتصال يمكن توضيح بعض النصائح التي تساعد في تحقيق أكبر استفادة ممكنة من مراكز الاتصال السحابي لأي علامة تجارية وذلك من خلال التالي:
1- دمج قنوات الاتصال
يجب العمل على دمج جميع قنوات الاتصال السحابية المستخدمة حتى تخدم العملية الاتصالية للعلامة التجارية بشكل أكثر فاعلية على سبيل المثال يمكن ربط الرسائل النصية والدردشة الحية من خلال توفر خاصية الرد التلقائي بنفس الشكل والأسلوب حتى يحصل العميل على نفس الردود في حالة استخدام أكثر من وسيلة اتصالية الأمر الذي لا يجعل العملاء مشتتين في حالة الحصول على ردود مختلفة من موظفي خدمة العملاء، لذلك لا بد من ربط جميع القنوات الاتصالية ببعضها البعض حتى تحقق نفس الهدف الاتصالي في النهاية.
2- تدريب الموظفين
لا بد من العمل على تدريب الموظفين بشكل مستمر من أجل إمكانية استخدام وسائل وقنوات الاتصال السحابية بأفضل الطرق الممكنة وأكثرها فاعلية حيث دائمًا ما تطرا تحديثات على هذه النوعية من الوسائل الإلكترونية الأمر الذي يجبر على الموظفين مواكبة هذه النوعية من التحديثات لتقديم أفضل خدمة اتصالية ممكنة.
3- تسهيل عملية الحصول على المعلومات
يجب أيضًا إيجاد طريقة تساعد في تسهيل حصول موظفي خدمة العملاء على المعلومات الخاصة بالعلامة التجارية أو معلومات العميل أثناء التواصل معه حيث تستغرق عادًة عملية البحث وقت كبير الأمر الذي قد يؤدي إلى فشل العملية الاتصالية في الكثير من الأحيان، لذلك لا بد من إيجاد حلول للحصول على المعلومات في أسرع وقت ممكن.
4- تحليل ردود فعل العملاء
من ضمن أهم الأمور التي يجب مراعاتها في مركز اتصال سحابي هو إجراء تحليل مستمر لردود فعل العملاء لتقييم مدى رضاهم عن الخدمة المقدمة لهم وايضًا معرفة ما هي المشاكل التي يعانون منها أثناء العملية الاتصالية ومن ثم العمل على حلها وتحسين جودة الاتصال بشكل مستمر.
5- الاحتفاظ بالمشكلات والاستفسارات الشائعة
قد يوجد بعض المشاكل والاستفسارات المشتركة بين العملاء يجب الاحتفاظ بها وتحليلها بشكل دقيق من أجل العمل على الرد عليها أو إيجاد حلول لها في حالة عن توفر ذلك، فقد تكون هذه المشاكل بمثابة نقط ضعف في المنتجات أو الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية الأمر الذي يجب العمل على حلها بأفضل طريقة ممكنة من أجل الحفاظ على العملاء.
القنوات الاتصالية التي تقدمها مراكز الاتصال السحابي تساعد على خلق نوع من الاتصال الفعال والدائم مع العملاء الأمر الذي يجعل هذه مركز الاتصال للغير في قطاع التحصيل هي الخيار الأفضل للعديد من العلامات التجارية أو الخدمات المصرفية والمالية بفضل المميزات الاتصالية العديدة التي تمتلكها.