ما هي أنواع خدمة العملاء في الشركات المختلفة؟

أنواع خدمة العملاء في الشركات
أنواع خدمة العملاء تعد من أكثر الأسئلة شيوعًا بين العملاء والشركات الحديثة أو المتوسطة التي تبحث عن أفضل أنظمة خدمة العملاء الموجودة في الوقت الحالي، أنظمة كول سنتر فورتيل تعد واحدة من أهم الأنظمة المستخدمة في مختلف الأقسام الموجودة في جميع المؤسسات والشركات خصوصًا في قسم خدمة العملاء بمختلف أشكالة وأنواعه والتي تعود بالمنفعة الكبيرة على الشركات المستخدمة له.

أنواع خدمة العملاء

تختلف أنواع خدمة العملاء طبقًا على مر العصور طبقًا إلى الأدوات والطرق المستخدمة في تقديم تلك الخدمة، حيث يتم تقديمه خدمة العملاء في الوقت الحالي باستخدام أحدث التقنيات والأساليب الإحترافية التي تخلو من بعض المشاكل والعقبات التي كانت تسبب بعض المشاكل في وقت سابق إلى بعض الشركات وكانت تؤثر بشكل سلبي على معظم الشركات في وقت لاحق. تعتبر خدمة العملاء من أهم الخدمات التي من الضروري على جميع الشركات الموجودة في العصر الحالي سواء كانت صغيرة أو كبيرة أن تضم قسم خاص يحتوي على مجموعة من أفضل الموظفين في الشركة لتقديم أفضل خدمة عملاء تتناسب مع إمكانيات ومكانة الشركة وتتناسب أيضًا مع متطلبات العملاء التابعين لها، حيث جاءت أنواع خدمة العملاء الموجودة منذ بداية تلك الخدمة حتى وقتنا هذا على النحو التالي:
  • خدمة العملاء التقليدية من أشهر أنواع خدمة العملاء
تعتبر خدمة العملاء القديمة أو التقليدية من أشهر أنواع خدمة العملاء الموجودة منذ قديم الزمان، حيث يتم استخدام تلك الخدمة من قبل العميل في حالة تواجده داخل مقر الشركة سواء كان فرع من فروع الشركة أو حتى في أحد منافذ البيع الخاصة بها والحصول على خدمة العملاء بطريقة تقليدية من خلال الرد على جميع الاستفسارات والتساؤلات الخاصة بالعميل بالإضافة إلى إمكانية شراء المنتجات الخاصة بالشركة في حالة الحصول على خدمة عملاء جيدة تتناسب مع تطلعات العميل وتلبي رغباته. من أهم المميزات الموجودة في خدمة عملاء تقليدية أنه يتم التواصل مع العميل بشكل مباشر والتي تعد من أهم المميزات الموجودة في أنواع خدمة العملاء القديمة أو حتى الحديثة، حيث يتم الوقوف على أهم نقاط الضعف والقوة الخاصة بالشركة وجها لوجه مع العميل والتأكد من تلبية جميع رغبات العميل وتقديم يد العون بشكل صحيح والحصول على أكبر قدر من رضا العميل في وقت قليل جدًا. مع تطول الأنظمة ومع مرور الوقت أصبحت تلك الخدمة قديمة لا يتم الاعتماد عليها في الوقت الحالي ولكن قد تتواجد بعض من أنظمة خدمة العملاء التقليدية على أشكال أخرى ولكن ليس بالضروري أن تكون في مقر الشركة مثل مندوب المبيعات بالإضافة إلى أن تلك الخدمة يمكن حدوث بعض المشاحنات والمواجهات المباشرة بين العميل ومندوب خدمة العملاء وتفاقم المشكلة بشكل أو بآخر في حالة عدم الإهتمام بتقديم الخدمة بشكل احترافي.
  • نظام كول سنتر في أنواع خدمة العملاء
يدخل أيضًا نظام خدمة العملاء باستخدام الهاتف عبر نظام الكول سنتر في الوقت الحالي والذي يعد الأشهر والأكثر استخدامًا في مختلف المؤسسات والشركات، يمكن الاستفادة من تلك الأنظمة عن طريق تخصيص رقم موحد خاص بخدمة العملاء التابعة إلى شركتك والرد على كافة الشكاوى والاقتراحات المقدمة من العملاء الحاليين أو حتى المحتملين وتحقيق أقصى فائدة من التكنولوجيا الحديثة والأنظمة الفاخرة المقدمة من قبل فورتيل واحد من أهم أنظمة الكول سنتر الموجودة في الأسواق المحلية والعالمية. أنواع خدمة العملاء كثيرة ومتنوعة حيث يعد نظام الكول سنتر من أهم تلك الأنظمة والتي تحمل الكثير من المزايا والخصائص المفيدة التي تعود بالنفع على الشركة ولى موظفي قسم خدمة العملاء وأيضًا على العميل، حيث يتم أيضًا توفير الكثير من الوقت والجهد والمال وتعود بمنفعة كبيرة على مختلف الإتجاهات المستخدمة لتلك الأنظمة.
  • خدمة عملاء عبر البريد الإلكتروني
يتم تسخير قنوات كثيرة للتواصل بين مسؤولي خدمة العملاء وبين العملاء التابعين إلى الشركة سواء كانوا حاليين أو حتى محتمليين والتي من بين أنواع خدمة العملاء هي خدمة العملاء باستخدام أنظمة البريد الإلكتروني، يمكن الاستفادة من تلك الخدمة في تقديم بعض الاقتراحات أو الاستفسارات مع إرفاق بعض المستندات والأوراق التي تساعد في الحصول على أقصى فائدة من خدمة العملاء بصورة دقيقة تلبي احتياجات العميل وتعمل على توفير الوقت والجهد. يعتبر ذلك النوع من أنواع خدمة العملاء الأقل استخدامًا بين طرق وأنواع انظمة خدمة العملاء الموجودة حاليًا، حيث أصدرت الكثير من الطرق التي يمكن للعميل التواصل من خلالها مع موظفي خدمة العملاء بالإضافة إلى أن يوفر نظام فورتيل طرق أسرع وأسهل من تلك الأنظمة للحصول على أقصى فائدة تعود بالنفع على العميل وأيضًا على الشركة أو المؤسسة المستخدمة لأنظمة فورتيل.
  • وسائل التواصل الاجتماعي وخدمة العملاء
يعتبر تسخير قنوات التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعية من أهم أنواع خدمة العملاء الموجودة في الوقت الحالي والتي تحظى بدعم واهتمام كبرى الشركات في مختلف المجالات، حيث يتم تخصيص ميزانية خاصة بوسائل التواصل الإجتماعية للحصول على أقصى فائدة وابتاع أكثر الطرق الاحترافية في تقديم الخدمات عبر تلك المنصات وتحقيق أهداف الشركة سواء كانت قريبة المدى أو بعيدة. تأتي قنوات التواصل بر منصات التواصل الإجتماعي كبيرة مثل فيس بوك،  انستقرام، سناب شات، واتس آب، وغيرهم من قنوات التواصل عبر منصات التواصل الإجتماعية الكثيرة والمختلفة التي تعود بمنفعة كبيرة على المؤسسات والشركات بالإضافة إلى أنها توفر الكثير من الأموال والوقت والمجهود.

ما هو مفهوم نظام خدمة العملاء

بعد معرفة أهم أنواع خدمة العملاء المستخدمة منذ وقت سابق أو الموجودة في الوقت الحالي والمقدمة من قبل أنظمة فورتيل الرائعة يأتي مفهوم نظام خدمة العملاء في بعض النقاط الهامة والتي من الضروري معرفتها للوقوف على أهمية خدمة العملاء وما هو العائد منها على المؤسسات والشركات وأيضًا العملاء سواء كانت بالنفع أو الضرر. خدمة العملاء هي عبارة عن خدمة تعمل على تلبية احتياجات بشكل متبادل بين العملاء والشركات التي تربطهم علاقة تبادل في المنفعة، حيث تعمل الخدمة على حل جميع المشاكل والرد على جميع التساؤلات وتقديم يد العون إلى العميل بشكل يتناسب مع مكانة وإمكانيات الشركة ويساهم أيضًا في تلبية متطلبات العميل بطريقة تتناسب مع سياسة الشركة وبطريقة احترافية حتى يتم التأكد من الحصول على رضا العميل وثقتة المستمرة في المنتجات أو الخدمات المقدمة من قبل الشركات أو المؤسسات. تحتاج الشركات إلى استخدام أقسام خدمة عملاء تساهم في تحقيق أهداف الشركة بطريقة احترافية تعمل على توفير الوقت والجهد والترشيد في ميزانية الشركة بأشكال مختلفة يمكن الاستفادة منها والحصول على أقصى فائدة من أنواع خدمة العملاء المختلفة التي يمكن استخدام أي من تلك الأنواع في تحقيق الغاية. في النهاية تأتي أنواع خدمة العملاء في سبيل كسب ثقة العميل والحصول على أقصى درجات الرضا من الخدمات المقدمة من قبل الشركة أو المنتجات الخاصة بها بالإضافة إلى توفير كافة المعلومات والرد على جميع الاستفسارات المقدمة من قبل العميل بطريقة احترافية تلبي احتياجات العميل وتساعد على تحقيق أهداف الشركة وزيادة نسب الأرباح ونشر اسم الشركة بشكل أكبر.