التعرف التلقائي على الكلام: مفهوم الخاصية وتطبيقاتها في خدمة العملاء

التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي يعد واحد من أشهر أنظمة المساعدات الافتراضية الموجودة في حياتنا اليومية والتي تعد أيضًا الأكثر شيوعًا للاستخدام في مختلف المجالات والأنظمة، حيث يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في حياتنا اليومية والتي تساهم في توفير الكثير من الوقت والجهد بالإضافة إلى توفير الكثير من التكاليف المادية والتي قد تسبب العبئ على بعض الشركات المتوسطة والصغيرة، حيث يوفر فورتيل أحدث الأنظمة الحديثة والمتطورة التي تساهم في تحقيق الأهداف بشكل جيد وآمن.

ما هي عملية التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي؟

يعد التعرف التلقائي على الكلام واحد من التقنيات الحديثة المستخدمة بكثرة في الوقت الحالي والتي تشكل عامل مساعد مهم على مختلف المنصات الإلكترونية، يعد التعرف التلقائي عبارة عن برنامج يساعد نظام الكمبيوتر من تحويل الكلام البشري إلى نصوص بالإضافة إلى أنه يمكن الاستفادة من قبل الكثير من الخوارزميات المقدمة من قبل الذكاء الاصطناعي والتعليم الآلي الموجود في العصر الحالي في تلك المسألة.

تم استخدام تقنية التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي لأول مرة في عام 196،بعد أن يتم تحويل الأمر أو الكلام وتحليله بدقة يعمل الكمبيوتر على الاستجابة بشكل صحيح والتي يتم استخدامها بكثرة في مختلف التطبيقات الشائعة مثل siri و Alexa.

 

عملية جمع الكلام لتدريب نماذج ASR

التعرف التلقائي على الكلام تعد واحدة من أهم وأشهر الأنظمة الحديثة المستخدمة من قبل مختلف التطبيقات حول العالم والتي تعمل على توفير الوقت والجهد على مستخدميها من خلال تقديم المعلومات أو عن طريق تقديم الكثير من الخدمات الأخرى، حيث تهدف عملية جمع الكلام إلى جمع الكثير من عينات التسجيل من مختلف المناطق والتي يتم استخدامها لتغذية النموذج وتدريبه بشكل صحيح، حيث يوفر نظام ASR كفاءة عالية في حالة جمع أشكال كثيرة من البيانات سواء عن طريق الكلام أو عن طريق الصوت ويتم توفيرها إلى النظام حتى يعمل بشكل سلس وسهل.

من الضروري أن تحتوي مجموعة البيانات على خصائص ديموغرافية بالإضافة أيضًا إلى العديد من اللغات واللهجات المستهدفة والمنتشرة، حيث تتم عملية تدريب نموذج التعلم الآلي وفقًا إلى بعض الخطوات الرئيسية وهي كالتالي:

  • في البداية من الضروري بناء مصفوفة ديموغرافية، حيث يتم جمع البيانات إلى مختلف الديموغرافيات والتي تتمثل في الموقع، الجنس بالإضافة أيضًا إلى اللغة واللهجات مع الأعمار، يتم أيضًا التأكد من إلتقاط تشكيلة متنوعة من الضوضاء البيئية والتي تأتي على سبيل المثال في ضوضاء الشارع وضوضاء المكاتب العامة وما إلى ذلك من أشكال الضوضاء الدارجة والمنتشرة.
  • تأتي أيضًا عملية جمع ونسخ البيانات الخاصة بالكلام والتي تتمثل في جمع عينات من الكلام البشري والأصوات البشرية المختلفة والتي تتم وفقًا إلى المواقع الجغرافية المختلفة حتى يتم تدريب نموذج ASR بشكل جيد، من الضروري التركيز على تلك المسألة الهامة مع الاهتمام بتكرار الكلمات بنفس اللهجات وبمختلف اللهجات الأخرى واستخدام الكلمات القصيرة والطويلة للوصول إلى الإحساس الحقيقي للجمل والكلمات.
  • بعد أن تتم عملية جمع النصوص يتم إنشاء مجموعة من الاختبارات المنفصلة للتأكد من سير عملية التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي بشكل صحيح، حيث يتم تقسيم البيانات بشكل أوسع وأكبر وإجراء اختبار عشوائي وإجراء بعض الاختبارات العشوائية.
  • كلما زادت المعلومات الموجودة في مجموعة البيانات الخاصة بك كلما كان الأداء أفضل والحصول على نظام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي احترافي أكثر، لذا من الضروري إنشاء أشكال متنوعة من النصوص والخطب المسجلة بشكل مسبق مع إعادة صياغة الجمل باستخدام طرق كتابة مختلفة حتى يتم تسجيل الكثير من البيانات المختلفة ويصل استخدام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي بشكل أسهل وأسرع.في النهاية يتم قياس النتائج الخاصة بنموذج ASR الخاص بك عن طريق إجراء بعض الاختبارات حتى يتم تحديد كفاءة النظام من خلال إشراك نموذج ASR في حلقة تغذية مرتدة حتى يتم استخراج الناتج المطلوب والعمل على تصحيح الفجوات والأخطاء الموجودة في النظام بشكل دقيق وصحيح.

 

أوجه استخدام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي

يرجع استخدام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي في الوقت الحالي من مختلف المؤسسات والشركات وأيضًا التطبيقات، حيث يعد النظام واحد من الأنظمة الشهيرة التي تساهم في توفير الوقت والجهد بالإضافة أيضًا إلى تقديم الخدمات و المنتجات بطريقة احترافية تتناسب مع متطلبات العميل ومع إمكانيات الشركات، حيث تأتي أهم الحالات المختلفة المستخدمة لنظام التعرف على الكلام بواسطة الذكاء الاصطناعي على النحو التالي:

  • تعد مراكز الاتصال واحدة من أكثر الجهات استخدامًا لنظام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي، حيث يتم اللجوء على هذا النظام بكثرة في مختلف الأقسام سواء قسم خدمة العملاء أو خدمات الترحيل الهاتفي وغيرها من الأقسام المتنوعة التي تعود تلك الأنظمة بالنفع عليها والتي تساهم في تقديم أفضل الخدمات بطريقة سهلة وسريعة وأيضًا آمنة.
  • يدخل أيضًا نظام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي في مجال الصناعات الغذائية والتي تلجأ إليه الكثير من شركات الأغذية في مسألة تحسين مستوى خدمة العملاء الخاصة بها خصوصًا في منافذ البيع بالإضافة أيضًا إلى أنها تساهم في تقديم الخدمات بطريقة احترافية وسريعة.
  • يدخل أيضًا نظام التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي في مجال المواصلات والسفر عبر مختلف التطبيقات الشائعة، حيث يتم تنشيط أنظمة الملاحة مع إرسال الرسائل النصية وتبديل قوائم تشغيل الأغني بالإضافة إلى الكثير من الخدمات بواسطة تلك الأنظمة الحديثة.

التعرف على الكلام في الذكاء الاصطناعي يعد مصدر اهتمام كبير في الوقت الحالي لدى معظم الشركات والمؤسسات التي تبحث عن أفضل الأنظمة الحديثة التي تساهم في توفير المزيد من التكاليف بالإضافة إلى تقديم الخدمات والمنتجات الخاصة بها بطريقة احترافية تتناسب مع إمكانيات الشركة وتساهم في تلبية احتياجات العملاء بطريقة سريعة وآمنة.