أوجه الاختلاف بين الفاكس الإلكتروني والفاكس التقليدي

الاختلاف بين الفاكس الإلكتروني والتقليدي
الفاكس الإلكتروني واحد من وسائل نقل المعلومات الحديثة الذي يعتبر هو النظام المحدث من الوسائل التقليدية التي كانت تستخدم سابقًا في نقل المعلومات، فهو آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا المتطورة في نقل وإرسال المعلومات من طرف إلى أخر، حيث يمكن إبراز ما يشير إليه الفاكس الإلكتروني وأهم الفروق بينه وبين الفاكس التقليدي بالإضافة إلى إبراز أهم المميزات التي يتمتع بها، والتي قد جعله من أهم وسيلة اتصال مستخدمة في الفترة الحالية، وهو ما يتضح من خلال موقع فورتيل.

الفاكس الإلكتروني

يعتبر الفاكس الإلكتروني هو أحد خدمات التوصيل الإلكترونية عن طريق استخدام البريد الإلكتروني في إرسال واستقبال الرسائل المختلفة وذلك من خلال استخدام شبكة الإنترنت، حيث يعتبر الفاكس الإلكتروني بمثابة أداة توصيل المعلومات والبيانات المختلفة تشبه الفاكس التقليدي إلا أن هذه الأداة تستخدم شبكة الإنترنت كوسيلة لإيصال المعلومات من طرف إلى أخر، الأمر الذي يعطيها العديد من المميزات الفريدة التي قد لا تتوافر في الفاكس العادي التقليدي.

الفاكس التقليدي

هو أحد أجهزة الاتصال القديمة التي تعمل على نسخ المعلومات والبيانات قي نسخة طبق الأصل مع إرسالها إلى الطرف الأخر، حيث يمكن طبيعة عمل هذه النوعية من الأجهزة في الإشارات التي تستقبلها وترسلها من طرف أي أخر فهي بمثابة جهاز إرسال يرسل ويستقبل المعلومات عبر خطوط الهواتف الأرضية القديمة، حيث يقوم المرسل بإدخال رقم الهاتف الأرضي الخاص بالمستقبل مع إدخال البيانات عن طريق إدخال وثائق ورقية تحمل المعلومات المراد إرسالها على أن يقوم الجهاز بتحليلها وإرسال نسخة طبقة الأصل منها قبل جهاز الاستقبال الأخر الذي يملكه المستقبل.

الفرق بين الفاكس الإلكتروني والفاكس التقليدي

 إطار معرفة ما يشير إليه الفاكس الإلكتروني والفاكس التقليدي يمكن الاطلاع على أهم الفروق بينهما وهي التي توضح طبيعة عمل كل نوع والعوامل التي يتفوق فيها كل نوع عن الأخر هو ما يمكن عرضه بالتفصيل:

سرعة التوصيل

واحدة من العوامل التي تعمل على التفريق بين أنواع الفاكس هي سرعة التوصيل التي يتمتع بها بكل نوع حيث يتفوق الفاكس الإلكتروني في هذا العمل من ناحية أنه قادر على استقبال الرسائل المرسلة في اللحظة التي يرسلها فيها المرسل بشكل فورى وسريع، في حين قد يستغرق الفاكس التقليدي بعض الوقت من أجل تحليل البيانات ومن ثم إرسال الإشارات إلى هاتف الاستقبال الأخر.

سهولة الاستخدام

دائمًا ما تتسم وسائل الاتصال الحديثة بسهولة الاستخدام نظرًا للتطورات التكنولوجية التي تطرأ عليها لذلك يعد الفاكس الإلكتروني من أسهل وسائل التواصل التي يمكن التعامل معها في إرسال واستقبال البيانات فلا يوجد به أي عمليات معقدة دون كتابة الرسالة وتحديد وجه الإرسال، فين قد يتسم الفاكس التقليدي ببعض العمليات المعقدة نظرًا للبدائية التي يعمل في إطارها.  بالإضافة إلى أنه يستخدم إشارات الشبكات الأرضية في عملية ارسال واستقبال الرسائل بينما يستخدم الفاكس الإلكتروني شبكة الإنترنت التي تتسم بالسرعة وفورية الإرسال.

التكلفة

تعد وسائل الاتصال القديمة أكثر تكلفة من الوسائل الحديثة نظرًا للنظام المعقد الذي تعمل به هذه الوسائل التقليدية، حيث ترتفع تكلفة جهاز الفاكس التقليدي نظرًا لعمليات الصيانة التي يتم إجرائها له باستمرار بالإضافة إلى أن تكاليف إرسال الفاكسات السريعة قد تحتاج إلى تكلفة زائدة عن الفاكسات التي تستغرق بعض الوقت في الإرسال.  الأمر الذي يجعل تكلفة الفاكس الإلكتروني أقل بكثير من الفاكس التقليدي فلا يحتاج سوى الاتصال بشبكة الإنترنت من أجل إرسال واستقبال الرسائل المختلفة.  

الكمية المعلومات المرسلة

يعد الفاكس التقليدي بشكل كبير من المعلومات التي يتم إرسالها من خلال حيث يعمل على إرسال كم محدد من المعلومات الأمر الذي لا يتفق فيه الفاكس الإلكتروني حيث يمكن من خلاله إرسال كميات كبيرة من المعلومات على أن تصل هذه الكميات في نفس التوقيت وبنفس السرعة الفورية التي يتمتع بها.

درجة الأمان

يتفوق الفاكس الإلكتروني عن الفاكس التقليدي في درجة الأمان التي يتمتع بها كلًا منها، حيث يوفر الفاكس الإلكتروني الخصوصية المطلوبة للمستخدم فهو يعمل على إرسال المعلومات إلى المرسل في طريق أمان لا يمكن اعتراضه من قبل أي إشارات أو وسائل إلكترونية أخرى، إلا أن الأمر قد يكون مختلف بالنسبة للفاكس التقليدي الذي قد يعاني من قلة الخصوصية في إرسال واستقبال الرسائل حيث يمكن لأكثر من شخص الاطلاع عليها أثناء الإرسال والاستقبال، وهو الأمر الذي لم يعد متوفرًا في وسائل الاتصال الإلكترونية الحديثة.

أهم مميزات الفاكس الإلكتروني

من خلال الاطلاع على أنواع الفاكس وهو أهم الفروق التي تفرق بين النوعين يمكن توضيح المميزات التي يتمتع بها الفاكس الإلكتروني وهي التي قد جعلته واحد من أهم أدوات الاتصال الحديثة والمتطورة حيث تبرز هذه المميزات طبقًا للتالي:

أرشفة المعلومات

واحدة من أهم المميزات التي يتمتع بها نظام الفاكس الإلكتروني هو إمكانية أرشفة المعلومات التي يتم استقبالها بشكل إلكتروني تلقائي من أجل العودة إلي هذه المعلومات فيما بعد والاستفادة منها بكل سهولة، وهو الأمر الذي يتم إتباعه في الشركات والمؤسسات الضخمة بدلًا من استخدام الأرشيف التقليدي الذي يحتاج إلى وقت وجهد من أجل تخزين واستخراج المعلومات.

جدولة الفاكسات

يوفر الفاكس المتطور إمكانية جدولة المعلومات بشكل كامل وإرسالها في فاكس بنفس الشكل الذي تم جدولة المعلومات فيه بكل سهولة وفورية سريعة، حيث يسمح الفاكس بإرسال المعلومات بشكل منظم وفي المواعيد الذي يتم تحديدها من قبل دون الحاجة إلى الدخول لإرسال فكس في كل ميعاد محدد، وهو ما يتم استخدامه في المعلومات التي ترسل بشكل دوري وفي مواعيد ثابتة ومحددة من قبل.

إرسال كميات كبيرة من المعلومات

بعمل الفاكس الإلكتروني على إرسال أي كم من المعلومات بشكل سريع وفوري دون الحاجة إلى تجزئة هذه المعلومات بشكل أو بأخر هو أحد الفروق التي برزت في الفرق بين انواع الفاكس والتي قد تميز فيها الفاكس الحديث عن الفاكس الأخر التقليدي.

خدمات تسويقية بالفاكسات

تعتبر أحد الوسائل التسويقية الحديثة والمبتكرة وهو عملية استخدام الرسائل المرسلة عبر الفاكس الإلكتروني في تسويق الخدمات التي تقدمها الشركات وإرسالها إلى العملاء المستهدفين من هذه الخدمات الأمر الذي يوفر للشركة خدمة تسويق تعتبر مجانية إلى حد كبير مع ضمان إيصال خدماتها إلى ما تستهدفه من عملاء الأمر الذي قد لا تستطيع تحقيقه من خلال الوسائل التسويقية التقليدية الأخرى. يمكنك الاطلاع أيضا على: سعر خدمة الرقم الموحد في السعودية

نظام إرسال مؤمن

تقدم الفاكسات الإلكترونية للمستخدمين درجة أمان عالية على الرسائل التي يتم إرسالها واستقبالها باستمرار فهي أحد العوامل التي فرقت بين انواع الفاكس ورجحت كافة الفاكسات الإلكترونية عن الفاكسات التقليدية التي قد لا تتمتع بنفس درجة الأمان والخصوصية.

تكاليف قليلة

بالمقارنة بوسائل الاتصال التقليدية القديمة تعتبر الفاكسات الإلكترونية من الوسائل الشبة مجانية في إرسال واستقبال الرسائل المختلفة فهي لا تحتاج سوى اتصال الطرفين بشبكة الإنترنت وهو الأمر الذي أصبح متوفر للجميع بكل سهولة في الفترات الحالية مع التطور التكنولوجي الحادث.

تقارير الفاكسات

تعمل خدمة الفاكسات الإلكترونية على تقديم تقارير شاملة حول ما تم استقباله وإرساله من فاكسات من فترة إلى الأخرى الأمر الذي يجعل هناك كم من المعلومات المتوفرة للشركة التي يمكن أن تستخدمها في تقييم نتائج عمل الشركة خلال السنة أو رصد أداء موظفيها وعملائها خلال فترة محددة تقوم الشركة بتحديدها. تتمتع الفاكسات الإلكترونية بالعديد من المميزات المختلفة التي تجعلها من أبرز أدوات الاتصال الحديثة والتي تلعب دور كبير وأساسي في نجاح أي مؤسسة وربطها بالعالم الخارجي حيث تعتبر هذه النوعية من الفاكسات بمثابة أدوات تعمل على توصيل وربط العالم ببعضه البعض، وذلك من خلال شبكة الإنترنت التي قد برعت في تعزيز هذا التواصل.