انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من التساؤلات حول نظام الكول سنتر وذلك بسبب كونه واحد من الأنظمة الحديثة والمستخدمة بكثرة في مختلف الشركات والكثير من الأقسام الموجودة بداخلها، لذا يعد الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي واحد من الأسئلة الدراجة في الوقت الراهن والتي تسعى الكثير من الشركات لمعرفة ما الفرق بينهما وما أهمية استخدام النظام بشكل عام.
الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي
تحتاج الكثير من الشركات في الوقت الحالي إلى نظام كول سنتر حديث يتناسب مع إمكانيات الشركة وما تقدمة من خدمات ومنتجات في السوق والتي تساهم بشكل أو بآخر في تحقيق الأهداف الخاصة بالشركة سواء كانت على المستوى القريب أو البعيد، لذا تلجأ الكثير من المؤسسات والشركات وحتى الأفراد في مختلف المجالات إلى استخدام نظام كول سنتر سواء كان داخل الشركة أو المؤسسة أو حتى خارجي.
يأتي الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي في أشكال متنوعة سواء على مستوى الإدارة والصيانة والتدريب أو حتى على مستوى المتابعة ومعرفة أخر التفاصيل والتطورات بصفة مستمرة، لذا يتساءل الكثيرين حول معرفة ما هو الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي وما الفائدة من استخدام النظام بشكل عام.
-
من حيث المكان ومسؤولي خدمة العملاء
يأتي الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي بشكل عام في مكان استخدام النظام، حيث يمكن لبعض الشركات احتواء كول سنتر خاص بها في الشركة وتأسيس قاعدة بيانات ومكان مخصص لموظفي خدمة العملاء التابعين للنظام مع توفير كافة متطلبات نظام كول سنتر بكل سهولة دون وجود أي عقبات.
بينما على النقيد تمامًا قد تواجه بعض الشركات والمؤسسات الكثير من المشكلات في تأسيس نظام كول سنتر خاص بالشركة سواء كانت تلك المشكلات مادية أو تتعلق بعدم توافر مكان أو العمالة أو أشكال متنوعة من العقبات التي قد تواجه بعض المؤسسات والشركات خصوصًا المتوسطة والصغيرة، لذا تذهب تلك الشركات إلى استخدام نظام كول سنتر خارجي لتحقيق أقصى فائدة ممكنة من النظام والتقليل من التكاليف الإدارية.
-
التحكم بنظام الكول سنتر والإدارة
يمكن نظام الكول سنتر الداخلي التحكم فيه من الشركة بصورة كاملة من الألف إلى الياء، حيث يصبح مسؤولية الشركة تجهيز المكان والمعدات اللازمة للبدء في استخدام وتنشيط نظام كول سنتر داخلي خاص بها مع توفير العمالة والعمل على تدريبها وتوفير كافة الاحتياجات التي تساهم في نجاح النظام بجانب أيضًا يتم صيانة النظام والأعطال من داخل الشركة لتصبح هي المسؤولة بشكل كامل عن النظام دون وجود أي عامل خارجي.
بالنسبة إلى نظام الكول سنتر الخارجي فتقوم الشركات بالتعاقد مع شركات خارجية تعمل على إدارة نظام كول سنتر خارجي خاص بالشركات بكل سهولة وتصبح هي المسؤولة بشكل كامل عن توفير المعدات والأدوات اللازمة المتعلقة بالنظام سواء على مستوى العمالة والصيانة والتدريب بالإضافة إلى أنها تقوم بتقديم التقارير بصفة دورية إلى الشركة.
ما الفرق بين مركز الاتصال ومركز التواصل؟
الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي يعتبر من أكثر الأسئلة شيوعًا بين الشركات والمؤسسات الحديثة التي تبحث عن استخدام أفضل نظام كول سنتر يساعدها على تحقيق الأهداف الخاصة بها بالإضافة إلى توفير الكثير من المصاريف التي قد تسبب عائق ومشكلة كبيرة خصوصًا في ظل الظروف الاقتصادية العالمية الصعبة.
بشكل عام يتعامل مركز الاتصال او الكول سنتر مع قناة اتصال واحدة ألا وهي المكالمات الصوتية ولكن مع مرور الوقت ومع تطور المنظومة ونجاحها يتم استخدام العديد من قنوات التواصل المختلفة التي يمكن لمراكز الاتصال استخدامها للوصول إلى العملاء والتواصل معهم مثل، البريد الإلكتروني، الرسائل النصية، منصات التواصل الاجتماعي وما إلى ذلك من أشكال كثيرة من قنوات الاتصال مع العملاء.
لذا مركز التواصل يعد هو قناة التواصل بين الشركة والعميل والتي يقوم مركز الاتصال باستخدامها للتواصل مع العملاء
أوجه الاستفادة من نظام الكول سنتر الداخلي والخارجي
يرجع سبب اهتمام الكثيرين من أصحاب الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات لمعرفة ما الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي نظرًا إلى أهمية النظام والذي يعد الأكثر استخدامًا في الوقت الراهن حول العالم، حيث تقوم الشركات بتأسيس الكثير من الاستراتيجيات وفقًا إلى الكثير من البيانات الواردة من نظام الكول سنتر بالإضافة إلى أنه يعد من أهم العوامل الرئيسية والركائز الهامة لمختلف الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات.
- يدخل نظام الكول سنتر في مختلف الأقسام داخل الكثير من الشركات، حيث يتم الاعتماد علية في القسم الخاص بخدمة العملاء بالإضافة إلى قسم المبيعات وأخيرًا يتم استخدامه بكثرة في الوقت الراهن داخل قسم التسويق، لذا يعد نظام الكول سنتر واحد من أهم الأنظمة الحديثة المستخدمة بكثرة في مختلف الأقسام والمجالات.
- يعمل نظام الكول سنتر على تقديم الكثير من الطرق التسويقية التي تساهم في تحقيق أهداف الشركة، حيث يتم تحليل بيانات العملاء وبيانات أخرى بصفة دورية للوقوف على نقاط الضعف والقوة واستخدام أفضل الطرق والوسائل التي تساهم في تحقيق استراتيجية التسويق الخاصة بالشركة واستهداف العملاء بشكل دقيق.
- يساهم نظام الكول سنتر المحترف في تحسين سمعة الشركة وجعلها متميزة بين باقي الشركات في الأسواق المحلية والعالمية بالإضافة إلى أنه يساهم في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين وكسب ثقة العملاء الحاليين بكل سهولة في حالة استخدام النظام بشكل صحيح واحترافي يتناسب مع إمكانيات ومكانة الشركة بالإضافة إلى احتياجات ومتطلبات العملاء التابعين لها.
الفرق بين الكول سنتر الداخلي والخارجي يعد واحد من أكثر الأسئلة شيوعًا في الفترة الحالية نظرًا إلى أهمية نظام الكول سنتر للكثير من الشركات في مختلف المجالات، حيث يقدم فورتيل واحد من أحدث أنظمة الكول سنتر التي تتناسب مع جميع الشركات والمؤسسات والتي تساهم أيضًا في تحقيق الأهداف الخاصة بها بشكل سريع ودقيق.