الفرق بين نظام الرد الآلي والاتصال الآلي: أيهما يناسب عملك أكثر؟

قائمة المحتوى

إذا أردنا معرفة الفرق بين نظام الرد الآلي والاتصال الآلي كخدمات يتم الاستعانة بها في الشركات فلابد من الإشارة أن كلاهما من الضروريات التي تلي عملية تشغيل مركز الاتصال، كما يعتبران من أبرز التقنيات التي تعتمد عليها مراكز الاتصال السحابية من أجل تطوير أداء الدعم الفني وخدمة العملاء والمبيعات، حيث تسعى شركات مراكز الاتصال دومًا إلى تطوير أنظمة خدمة العملاء والكول سنتر حتي تلبي تطلعات الشركات والمؤسسات والتي ترغب دائمًا في تطوير أساليب تواصلها مع العملاء بطريقة أكثر احترافيةً وأعلى من حيث الكفاءة وأقل في التكلفة. 

الفرق بين نظام الرد الآلي والاتصال الآلي

سوف نتعرف في بداية الأمر على الفرق بين النظامين من حيث المفهوم، فنجد أن نظام الرد الآلي يعتبر من أحدث أنظمة مراكز الاتصال السحابية، حيث يسمح للعملاء المتصلين بالتفاعل مع أنظمة خدمة العملاء والكول سنتر الخاصة بشركتك عن طريق استخدام الرقم الموحد، فهو بمثابة استجابة صوتية تفاعلية مع استفسارات المتصلين يتم من خلالها تقديم عدد من الخيارات والرسائل الصوتية المسجلة في وقت سابق والتي تشتمل على مجموعة من الإجابات حول استفسارات المتصل والتي تدور حول ما تقدمه شركتك من خدمات أو منتجات، حيث تشتمل هذه الرسائل على مجموعة من الإجابات المتعلقة لأبرز المشاكل التي تتكرر مع العملاء والخاصة بالمنتج أو الخدمة.

أما عن نظام الاتصال الذاتي له يعد من أحد الحلول الخاصة بمراكز الاتصال السحابية الحديثة والتي تستعين بها الشركات والأنشطة التجارية لتطوير أداء خدمة العملاء والدعم الفني الخاص بها، فمن خلال هذا النظام تستطيع الاتصال بشكل تلقائي بقوائم محددة من جهات الاتصال الخاصة بنشاطك التجاري والتواصل معهم عن طريق رسائل صوتية قد تتضمن عروض عن المنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك، هذا النظام يتم من خلاله التواصل مع العملاء بشكل تلقائي وذلك بترتيب معين وفي مواعيد تم تحديدها بطريقة مسبقة.

استخدامات نظام الرد الآلي

يعمل هذا النظام على حصول المتصلين على المعلومات التي يريدونها بطريقة سهلة وبسيطة وذلك من خلال قيامهم بالاتصال بالرقم الموحد الخاص بشركتك ومن ثم التفاعل مع الرسائل الصوتية التي يتم عرضها عليهم ليحصل المتصل في النهاية على الإجابة التي يريد سماعها، ويستطيع العملاء الاستفادة من هذا النظام للرد على استفساراتهم على مدار 24 ساعة دون الحاجة إلى ممثلي خدمة العملاء.

وفي إطار معرفة الفرق بين نظام الرد الآلي والاتصال الآلي نجد أن نظام الرد الآلي تعتمد عليه الكثير من المؤسسات والشركات وذلك لأنه يقدم العديد من الأغراض التي يمكن الاستفادة منها ومن أبرزها ما يلي: 

  • يقوم بتقديم خدمة عملاء منتظمة على مدار 24 ساعة.
  • يقدم الدعم الفني وكذلك يعمل على حل مشاكل العملاء المتكررة.
  • يمكنك من الاشتراك في الخدمات والقيام بالحجوزات.
  • إجراء الاستبيانات لأغراض التسويق.

إذا كانت هذه الاستخدامات تتناسب مع طبيعة عمل شركتك يمكنك الاستعانة بهذا النظام لتوفير المزيد من الوقت والجهد والقدرة على الرد على كافة استفسارات ومتطلبات العملاء في أسرع وقت وبأقل مجهود.

مميزات نظام الرد الآلي  

تمنح هذه الخدمة الشركات والأنشطة التجارية الكثير من المزايا التي تعمل على تطوير أداء خدمة العملاء والدعم الفني، ولعل من أبرز هذه المزايا ما يلي: 

  • زيادة رضا العملاء عن الخدمة المقدمة وعن الشركة في العموم.
  • القدرة على الرد على استفسارات العملاء ومشاكلهم خارج وقت العمل الرسمي.
  • تقليل وقت الانتظار لكل عميل.
  • تقليل التكاليف والاستعانة بعدد محدود من ممثلي خدمة العملاء.
  • القيام بتقديم خدمة عملاء ودعم فني منتظمة.

استخدامات نظام الاتصال الآلي 

لتوضيح الفرق بين نظام الرد الآلي والاتصال الآلي بصورة أكبر، نجد أن نظام الاتصال الآلي من أحدث الأنظمة التي تلجأ إليها مراكز الاتصال السحابية في كثير من المؤسسات والأنشطة التجارية وذلك بهدف تطوير أساليب العمل لتحقيق أهداف الشركة والعمل على زيادة المبيعات والأرباح، ولعل من أبرز الاستخدامات الخاصة بهذا النظام ما يلي: 

  • الاتصال بمجموعة كبيرة من العملاء.
  • الاتصال بالعملاء بهدف التوعية والتحذير تجاه عدد من القضايا. 
  • الاتصال بغرض البيع من خلال الهاتف.
  • الاتصال بغرض التسويق والترويج للمنتجات وعمل دعايات وعرض خدمات.
  • الاتصال بعملاء من أجل القيام بعمل استبيانات أو جمع ردود الأفعال الخاصة بهم.

يمكنك الاستعانة بهذا النظام المميز إذا كانت طبيعة عمل شركتك تحتاج إلى هذه الاستخدامات من أجل الارتقاء بمستوى العمل والمساعدة في تحقيق تطلعات الشركة وزيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك.

مزايا خدمة الاتصال الآلي 

تقدم هذه الخدمة مجموعة من المزايا التي تساعد الشركات على تطوير أداء العمل وذلك بأقل التكاليف الممكنة ومن أبرز المزايا ما يلي: 

  • القدرة على الاتصال التلقائي بجهات الاتصال التي تم تحديدها.
  • جدولة مكالمات العملاء.
  • توزيع المكالمات بصورة تلقائية على الموظفين.
  • توفير الوقت اللازم للاتصال بالعميل.

يمكنك اعتبار هذا النظام مساعد فعال تستطيع من خلاله إدارة المهام الكبيرة والصغيرة، فإذا كنت بحاجة إلى التواصل مع عدد كبير من الأشخاص في وقت واحد أو حتى عدد قليل، فمن خلال هذا النظام تستطيع القيام بذلك تلقائيًا، حيث يعد هذا النظام مثالي لأي شركة ترغب في توفير الوقت والجهد عند الاتصال بالعملاء لأغراض التسوق أو الترويج للمنتجات والخدمات الخاصة بها وغير ذلك.

وختامًا، بعد أن تعرفنا على الفرق بين نظام الرد الآلي والاتصال الآلي يمكنك معرفة ما تحتاج إليه شركتك من النظامين وذلك على حسب طبيعة عملها، فمن خلال قيامك باتباع النظام المثالي سوف تتمكن من تطوير أساليب وآليات العمل مما يعمل في النهاية على تحقيق أهداف شركتك والتي تتضمن زيادة المبيعات لتحقيق المزيد من الأرباح، ويمكنك الاستعانة بخدمة فورتيل والتي تقدم لك تجربة استثنائية في هذا الشأن من أجل الارتقاء بمستوى خدمة العملاء والدعم الفني الخاص بشركتك.  

أحدث المدونات

تواصل معنا