إذا كنت ترغب في استخدام واتساب للتسويق فإن معرفة الفرق بين واتساب الاعمال والعادي هو أمر بالغ الأهمية، فمع وجود أكثر من 2 مليار مستخدم نشط شهريًا يعتبر واتس آب هو التطبيق الأكثر شهرةً وانتشارًا، لذلك تستعين به الشركات في كافة معاملاتها و حملاتها التسويقية، حيث يسمح بالوصول إلى الجمهور المستهدف مباشرةً على الأجهزة المحمولة، بالإضافة إلى ذلك يوفر مجموعة واسعة من خيارات المراسلة التي يمكنك إضافتها إلى استراتيجيتك التسويقية مثل الرسائل التفاعلية بأزرار سريعة ورسائل الوسائط المتعددة وكتالوج المنتجات.
الفرق بين واتساب الاعمال والعادي
من الضروري معرفة الفرق بين أنواع الواتساب المختلفة حتى تتمكن من اختيار النوع الذي يتناسب مع حجم شركتك ونشاطها التجاري، ويمكن المقارنة بين النوعين من خلال النقاط التالية:
الواتساب العادي
يعد هذا النوع مخصصًا للاتصال الشخصي وهو متاح بشكل مجاني على أجهزة الأندرويد وكذلك مستخدمي نظام آبل، ومع منحه إمكانية الوصول إلى جهات اتصال هاتفك تستطيع الدردشة مع الأشخاص الذين لديهم حساب واتساب.
كما يمكنك إجراء مكالمات صوتية ومرئية من خلال هذا التطبيق، وتستطيع الشركات متناهية الصغر أن تبدأ باستخدام الواتساب العادي من أجل التواصل مع العملاء، ولكن مع زيادة نمو النشاط التجاري ستحتاج هذه الشركات إلى خيارات أكثر قابلية للتوسع.
واتساب الأعمال
يستهدف هذا التطبيق الشركات بشكل خاص، كما يسمح بتوفير أدوات الاتصال الأساسية اللازمة لاحتياج الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر، ويعد هذا التطبيق مجاني الاستخدام ويتوافر فيه نفس الميزات المتوفرة في التطبيق الشخصي، حيث يمكن من خلاله بدء الدردشة كما يمكن المشاركة في المحادثات الجماعية.
نجد أن واتساب الأعمال ليس هو نفسه الواتساب العادي، فمن خلال واتساب الأعمال يمكن استخدام رقم هاتف أرضي مع رقم هاتف محمول، ومن المفضل استخدام جهاز يحتوي على بطاقتي SIM حتي تتم إدارة كليهما من نفس الجهاز مع وجود قوائم جهات اتصال منفصلة لاستخدامها في أغراض التسويق والتواصل.
من خلال استخدامك لواتساب الأعمال يمكنك إضافة ساعات عمل وموقع ويب وكذلك عنوان فعلي في ملف التعريف، كما تستطيع إنشاء كتالوج منتجات داخل التطبيق لاستخدامه في عرض المنتجات متضمنًا الصور والاسعار الخاصة بالمنتج.
وبشكل عام، يتمثل الفرق بين واتساب الاعمال والعادي، في أن العادي مخصص فقط للتواصل الشخصي، أما واتساب الأعمال فهو يمنحك بعض أدوات التسويق، وهو خيار مجاني يساعد الشركات الصغيرة في الترويج لمنتجاتها وذلك من خلال الرد على الأسئلة وتلقي الطلبات عبر الدردشة.
استعمالات تطبيق واتساب الأعمال
تحصل الرسائل الخاصة بواتساب على معدلات تسليم بنسبة 100% ومعدلات فتح حوالي 98%، حيث يعتبر هو تطبيق المراسلة الأكثر انتشارًا، وبعد استبيان رأي شمل مجموعة من الأشخاص فقد تبين أنهم يفضلون التواصل مع الشركات بنفس الطريقة التي يقومون بالتواصل بها مع العائلة أي من خلال الرسائل، ومن طرق استغلال هذا التطبيق في نشاطك ما يلي:
خدمة العملاء
يعتبر هذا التطبيق هو المفضل استعماله، فنجد أن معظم العملاء المحتملين يستخدمونه بالفعل، فمن خلاله يمكنك الرد على الاستفسارات والتذكير بالعروض والخصومات وغير ذلك.
التسوق
يمكن لعملائك التسوق من متجرك عن طريق توفر كتالوج خاص بمنتجاتك على تطبيق واتساب الأعمال.
الحملات التسويقية
تستطيع القيام بإرسال حملات تسويقية عن طريق استعمال واتساب الأعمال إلى الفئات التي ترغب في استهدافها، حيث يمكنك التواصل مع أكبر عدد ممكن من العملاء في نفس الوقت بفضل خاصية المجموعات.
نجد أن هذا التطبيق يمنحك تواصل مباشر مع المستهلك بالإضافة إلى أنه يقدم حلولًا عملية للتواصل معهم، وعلى الرغم من أن هذا التطبيق مناسب للشركات الصغرى، لكنه لا يرتقي إلى متطلبات الشركات المتوسطة والكبرى.
فإذا كنت ترغب في استعمال شات بوت لأتمتة محادثات العملاء أو تريد إطلاق حملات تسويقية ضخمة، سنجد أن هذه الأدوات التي يوفرها التطبيق غير كافية لتلبية هذه المتطلبات.
واتساب بزنس API
في إطار توضيح الفرق بين واتساب الاعمال والعادي نجد أن هناك نوع آخر وهو واتساب API، وقد تم تصميم كلًا من واتساب الأعمال وواتساب API للاتصالات التجارية، ولكن الأخير يقدم خدمة مدفوعة كما أنه يتميز بالعديد من المزايا التي تجعله خيارًا مناسبًا للشركات المتوسطة والكبيرة أما واتساب الأعمال فهو مجاني يمكن للشركات الصغيرة أن تستخدمه، فإذا كنت تبحث عن أداة قوية تمكنك من التواصل مع العملاء فإن واتساب api يقدم مجموعة من الخيارات المتقدمة، كما يمكنه التكامل بسهولة مع الأنظمة الأخرى مثل CRM.
مميزات واتساب API
تم تصميم هذا النظام لمساعدة الشركات في التواصل مع العملاء على نطاق أوسع ومن أهم مميزاته ما يلي:
- المراسلة الآلية: تستطيع الشركات من خلاله مراسلة العملاء بشكل آلي، حيث يتم إرسال رسائل للعملاء تشتمل على تأكيد الطلب أو التذكير بالمواعيد.
- Chatbots: يساعد الشركات على نشر وانشاء شات بوت وذلك للتعامل مع استفسارات العملاء ومشاكل الدعم.
- مشاركة الوسائط: تتمكن الشركات من خلاله مشاركة مجموعة كبيرة من الوسائط مع العملاء والتي قد تشتمل على صور وفيديوهات ومستندات مما يساهم في تزويد العميل بمعلومات أكثر تفصيلًا عن المنتج أو الخدمة.
- قوالب الرسائل: يقوم بتقديم قوالب رسائل تم اعتمادها مسبقًا وتستعين بها الشركات في إرسال الإشعارات والتنبيهات إلى العملاء.
- التكامل: تستطيع الشركات دمج هذا النوع مع مجموعة من أدوات الأعمال وذلك مثل أنظمة CRM ومنصات التجارة الإلكترونية.
وختامًا، بعد أن تم إيضاح الفرق بين واتساب الاعمال والعادي فقد تبين لنا أن واتساب العادي يعد مثاليًا أكثر للتعاملات الشخصية أما واتساب الأعمال فهو مناسب للشركات الصغير ولكن في حالة ازدياد نشاطها وتوسع أعمالها فسوف تحتاج إلى واتساب api والذي يعتبر أحد حلول مراكز الاتصال السحابية التي توفرها فورتيل للشركات بأقل التكاليف.