انواع الاتصالات الحديثة التي تزيد من تفاعل العملاء بنسبة 60%

قائمة المحتوى

إلى جانب التقدم السريع الذي نعيشه فقد خلقت التكنولوجيا ثورة في عالم الاتصالات أدت إلى استبدال استخدام التكنولوجيا التناظرية بالتكنولوجيا الرقمية مما ساهم بشكل كبير في تطوير قدرات الأجهزة، وقد مكن هذا التطور في جميع انواع الاتصالات الحديثة من زيادة التفاعل مع العملاء بشكل كبير، حيث يمكن من خلال البريد الإلكتروني وكافة التطبيقات المعتمدة على الإنترنت أن يتم التواصل مع العميل، وتلعب تكنولوجيا الاتصالات دورًا بارزًا في مجال الأعمال فهي تساعدهم في عملية تبادل الأفكار والمعلومات وجعلها أكثر فاعليةً وذلك من خلال تقنيات عديدة من أهمها الاتصال بالإنترنت ومشاركة الوسائط المتعددة وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الهاتف وغير ذلك من الوسائل.

انواع الاتصالات الحديثة

هناك العديد من انواع الاتصالات الحديثة التي تعمل على زيادة التفاعل مع العملاء من أجل تعزيز العلامة التجارية ومنها ما يلي: 

  • الهاتف: وهو عبارة عن جهاز يمكن استخدامه للتواصل، ويعد من أهم تقنيات الاتصال الحديثة والتي تتطور باستمرار ودون توقف ويمكن من خلاله التواصل مع كافة العملاء.
  • الإنترنت: وتعد شبكة عالمية تربط أجهزة الحاسوب مع بعضها البعض وتسهل عملية الاتصال، حيث يمكن لأي جهاز تبادل المعلومات مع جهاز آخر ومن أي مكان في العالم، من أجل ذلك تساهم هذه التقنية موظفي خدمة العملاء من التواصل مع العملاء لتنفيذ احتياجاتهم ومتطلباتهم، حيث يتميز الإنترنت بأنه وسيلة اتصال حديثة ذو تكلفة اقتصادية منخفضة يستخدم لعدد من الغايات والأهداف منها تواصل الشركة مع عملائها.
  • رسائل البريد الإلكتروني: تعد رسائل البريد الإلكتروني أحد انواع الاتصالات الحديثة والتي يمكن استخدامها في العديد من الأهداف ومنها التسويق التجاري ونشر الوعي بالعلامة التجارية وتعد من أشهر الوسائل المستخدمة في الشركات ويمكن أن تكون رسائل رسمية أو غير رسمية.

وقد استطاعت شركة أمازون  تحقيق تفاعل العملاء مع المنتجات التي تقدمها بنسبة تفوق 60%، وهو ما يعني زيادة نسبة المبيعات فيها في الأعوام القليلة الماضية مقارنةً بالأعوام السابقة، وذلك بفضل تحسين تجارب العملاء.

إيجابيات وسائل الاتصال الحديثة

ونجد أن لتلك الاتصالات العديد من الإيجابيات التي تعود بالنفع على الفرد والمجتمع ومنها ما يلي: 

  • ساعدت المجتمع في أن يصبح أكثر اتصالًا ومكنت من تواصل المجتمعات المختلفة مع بعضها البعض.
  • ساعدت على إنجاز العديد من الأمور والمهام اليومية بطريقة أسرع وأسهل وذلك مثل الخدمات المصرفية ودفع الفواتير المختلفة.
  • مكنت الأشخاص من التواصل مع بعضهم البعض بغض النظر عن المسافات.
  • ساعدت في حدوث ما يعرف بالاتصال الجماهيري والذي من خلاله يمكن للشركات والمنظمات الاتصال مع بعضها البعض ونشر كل ما يتعلق بأعمالها.
  • ساعدت ذوي الاحتياجات الخاصة على الاتصال والتواصل مع المجتمع من حولهم وذلك عن طريق توفير العديد من التقنيات التي تسمح بذلك.
  • تعد تلك الاتصالات لها فائدة كبرى في الحالات الطارئة التي قد يتعرض لها الشركات أو الأفراد في أي زمان ومكان.

فوائد الاتصالات الحديثة للشركات

نجد أن الاتصالات الحديثة تساعد الشركات على التواصل مع عملائها من أجل تنفيذ كافة متطلباتهم واحتياجاتهم مما يساعد ذلك على زيادة تفاعل العملاء مع الشركة وتعزيز الوعي بالعلامة التجارية ومن أهم فوائد تلك الاتصالات للشركات مايلي: 

  • نشر الوعي بالعلامة التجارية وتحسينها: يمكن نشر وزيادة الوعي بالعلامة التجارية من خلال المحتوى الملائم والمقنع الذي يجذب العملاء المحتملين ويزيد من رؤية ومعرفة العلامة التجارية، حيث يقوم أصحاب العمل بالتطلع إلى التطورات الصناعية من خلال وسائل الاتصال الحديثة.
  • انخفاض التكاليف: تعد انواع الاتصالات الحديثة أرخص بكثير من وسائل الإعلام وطرق الترويج التقليدية، كما أن تكلفة الحفاظ عليها تعتبر قليلة جدًا، وفي حالة التفكير في الاستثمار في الاعلانات المدفوعة فمن الممكن إنفاق أقل قدر تسمح به الميزانية.
  • تعزيز الزيارات إلى موقع الويب: يمكن للشركة زيادة زيارات موقع الويب الذي تمتلكه مما يعمل على تسهيل عملية التحويلات عبر الإنترنت مثل المبيعات.
  • سهولة التقييم: تتمكن الشركات من تقييم عدد الزيارات لمواقع التواصل الاجتماعي مع سهولة تتبع عدد المبيعات التي تمت من خلال الإعلانات الاجتماعية المدفوعة.
  • تقديم تفاعل وخدمة عملاء مميزة: يمكن تقديم خدمة عملاء مميزة ومحسنة وكذلك الاستجابة بفاعلية للتعليقات الإيجابية والسلبية من خلال تحسين المجالات التي تم انتقادها.
  • عمل أبحاث: حيث يمكن للشركات عمل أبحاث ومعرفة ما يفعله المنافسون على وسائل التواصل الاجتماعي وكذلك للتعرف على رأي العملاء أيضًا.
  • الإعلان عن الشواغر: تستطيع الشركات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في الإعلان عن الشواغر الوظيفية. 

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي في زيادة مبيعات النشاط التجاري

مع وجود التطورات الحديثة والآليات المبتكرة في مجال التسويق الالكتروني ومع سيطرة منصات السوشيال ميديا على مجالات الحياة بصفة عامة يجب التخلي عن طرق التسويق التقليدية والمكلفة والتوجه إلى الطرق الحديثة، ونجد أن لوسائل التواصل الاجتماعي أهمية كبرى في دعم النشاط التجاري وتحقيق الأهداف ومنها ما يلي: 

  • التعرف على عملائك وفئاتك المستهدفة: التواجد والحضور الدائم على منصات التواصل الاجتماعي والاعتماد على هذه التقنية يساعدك في تحديد اهتمام ومتطلبات العملاء وكذلك تحديد الجمهور المستهدفة بشكل أكثر دقة، لذلك يصبح لديك فرصة أكبر في الوصول إلى العملاء والتواصل معهم ومعرفة آرائهم في كافة المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها، فمن خلال التعرف الجيد على العملاء يساعد ذلك في وضع خطة تسويقية مما يعمل على الوصول إليهم في الوقت المناسب و بالطريقة التي تستهدف طلباتهم ويعمل ذلك على التطوير والتحسين بشكل مستمر.
  • زيادة عدد زوار الموقع: توفر منصات التواصل الاجتماعي امكانية وضع الرابط الخاص بموقعك على المحتوى والمنشورات التي تشاركها، وبالتأكيد فإن هذا الموقع يضم كافة المنتجات والخدمات التي تقدمها فيتوجه العملاء بشكل مباشر إلى ذلك الموقع الإلكتروني مما يضاعف عدد الزيارات إلى تلك الموقع.
  • أقل من حيث التكلفة: قد تتطلب الطرق والوسائل التقليدية القديمة مثل الإعلانات التلفزيونية والجرائد والمجلات تكلفة عالية مقارنة بإعلانات السوشيال ميديا وكذلك تلك الإعلانات على السوشيال ميديا يمكنها الوصول إلى عدد كبير من العملاء مما يساعد في نجاح الحملة ووصول الرسالة والهدف منها بشكل أسرع وعلى نطاق واسع.
  • كسب ثقة العميل بالمنتج: التواجد الفعال والحضور المستمر على منصات التواصل الاجتماعي يعزز الثقة بالمنتج والخدمات التي تقدمها مما يجعل العملاء أكثر ولاء للعلامة التجارية، كما يعمل ذلك على بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، حيث توفر هذه المنصات طرق مختلفة للتواصل في أي وقت وأي مكان.
  • الوصول إلى عدد كبير من الجمهور: عند اختيار المحتوى المناسب للعملاء والفئة المستهدفة وتحديد المنصة المثالية لهذا المحتوى الخاص بالمنتج أو الخدمة المقدمة فإن كل هذا يسمح لك بالوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص، مما يعمل على سرعة انتشار الحملة الإعلانية والعمل على وصول الرسالة التسويقية للجمهور المستهدف ويساعد أيضًا في الترويج للعلامة التجارية على نطاق واسع.

وختامًا، نجد أن انواع الاتصالات الحديثة والتي من أهمها وسائل التواصل الاجتماعي تساهم بشكل كبير في زيادة تفاعل العملاء مما يعمل على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية وزيادة الولاء لها من خلال تكرار عمليات الشراء، حيث يمكن من خلال تلك الاتصالات التي توفرها أنظمة فورتيل دعم النشاط التجاري وتحقيق الأهداف المطلوبة التي تسعى إليها الشركات من أجل زيادة أرباحها.  

أحدث المدونات

تواصل معنا