تحليل بيانات العملاء: التعريف، الاستراتيجيات والوسائل

تحليل بيانات العملاء
تحليل بيانات العملاء تعد واحدة من أهم الركائز الأساسية التي تستند إليها الكثير من الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات، حيث يتم بناء بعض الاستراتيجيات الخاصة بالتسويق وخدمة العملاء وفقًا إلى طريقة تحليل البيانات حتى تتمكن الشركات والمؤسسات من تحقيق الأهداف الخاصة بها سواء كان في نشر اسم الشركة على مستوى أكبر أو في زيادة نسب الأرباح ورفع معدل المبيعات في الأسواق على المستوى الدولي وحتى العالمي، حيث يقدم فورتيل أفضل الأنظمة الحديثة التي تساهم في تحقيق ذلك بطريقة احترافية آمنة.

تحليل بيانات العملاء

تعمل كبرى الشركات والمؤسسات حول العالم في تحقيق الأهداف الخاصة بها باستخدام أحدث الطرق وأدق التفاصيل الصغيرة والتي من الممكن أن تؤثر بشكل إيجابي كبير على المنظومة، حيث تعد مرحلة تحليل بيانات العملاء من أهم التفاصيل التي يتم الاستناد عليها في الكثير من الأقسام الموجودة داخل الشركات والمؤسسات والتي تعود بالنفع على الشركة بشكل عام. تتم مرحلة تحليل البيانات باستخدام السلوك الخاص بالعميل مع المؤسسة أو الشركة والتي تساهم بصورة كبيرة في اتخاذ الكثير من القرارات الهامة عن طريق تحليل السوق ودراسة الاحتياجات الخاصة بالعملاء سواء كانوا حاليين أو محتملين وتلبية جميع متطلبات السوق، حيث يساهم تحليل البيانات في فهم الخدمات والمنتجات التي يحتاج إليها العميل ويساهم في نجاح الشركة أو المؤسسة.

طرق استخدام تحليل بيانات العملاء

حتى تتمكن من تطوير الاستراتيجيات الخاصة بالشركة والمؤسسة بناء على تحليل بيانات العملاء يمكن الاستفادة من الخطوات الصحيحة الخاصة بتحليل البيانات والتي جاءت على النحو التالي:
  • تجميع البيانات الخاصة بالعملاء
في البداية يتم جميع البيانات الخاصة بالعملاء من خلال الكثير من المصادر وقنوات التواصل الاجتماعي مثل التطبيقات ووسائل التواصل الإجتماعية بالإضافة إلى أنظمة كول سنتر وخدمة العملاء، حيث تشمل البيانات أيضًا التفاعل الخاص بالعملاء على الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل الشركة ومعرفة مدى رضا العميل.
  • تحليل بيانات العملاء
تأتي مرحلة تحليل بيانات العملاء باستخدام الأدوات الخاصة بتحليل البيانات واستخراج أهم النقاط الموجودة في تلك البيانات والوقوف على العوامل المؤثرة سواء بشكل سلبي أو إيجابي والتي تشكل عامل مؤثر كبير على سلوك العملاء بالنسبة إلى الاهتمام الخاصة بهم وتلبية متطلبات العميل والسوق.
  • استهداف الجمهور
بعد تحليل بيانات العملاء يتم استنتاج الجمهور المستهدف الذي من الممكن أن يستفيد من الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل الشركة والتي تساهم في تحقيق أهداف الشركة ونجاح تحليل بيانات العملاء.
  • تقديم العروض والتسويق
وفقًا إلى الاستناد على تحليل بيانات العملاء يتم تقديم العروض التي تتناسب مع السوق ومع متطلبات العميل، حيث يتم طرح المنتجات والعروض وفقًا إلى حاجة السوق في كل فترة من الفترات والتي تعمل على زيادة أرباح الشركة بشكل أو بأخر ونشر اسم الشركة في الأسواق.
  • التقييم والوقوف على نقاط الضعف والقوة
من أهم المميزات التي يقدمها تحليل بيانات العملاء إلى الشركات والمؤسسات هي قياس الأداء الخاص بالشركة في الأسواق ومعرفة أهم نقاط الضعف والقوة الخاصة بها، حيث يتم معرفة نقاط القوة والعمل على زيادتها والوقوف على نقاط الضعف والعمل على التقليل منها والحد من خطورتها.

طريقة الاستفادة من تحليل بيانات العملاء

حتى تتمكن من تحقيق أقصى فائدة من تحليل بيانات العملاء يمكن استخدام استراتيجيات خاصة بتلك المسألة لتحقيق أقصى فائدة تعود بالنفع على المؤسسة أو الشركة الخاصة بك من خلال اتباع النقاط التالية:
  • يجب تحديد الأهداف قبل الشروع في تحليل بيانات العملاء حتى تتمكن من الحصول على أقصى فائدة من تلك البيانات وأن تكون واضح بدرجة كبيرة في تحديد تلك الأهداف حتى تختصر الوقت والمجهود.
  • الحفاظ على البيانات المهمة والتخلص من البيانات الغير هامة، في مرحلة تحليل بيانات العملاء توجد بعض من البيانات الغير ضرورية والتي من الضروري التخلص منها.
  • التأكد من جميع البيانات التي تساعدك في تحقيق الأهداف الخاصة بك سواء كانت قريبة المدى أو بعيدة والحفاظ عليها والتأكد من صحتها حتى يتم وضع الاستراتيجية التسويقية الخاصة بك بشكل منظم وصحيح يساعدك في تحقيق أهدافك.
  • ترتيب البيانات بعد جمعها والتحليل بصورة دقيقة لمعرفة الطريقة الصحيحة في عرض المنتجات والخدمات المقدمة من قبل الشركة.
  • الاستفادة من تحليل البيانات الخاصة بالعملاء في تحسين مستوى الشركة بشكل عام في مختلف الأقسام.
  • يساعد تحليل البيانات أيضًا في زيادة نسب المبيعات وتوجيه خطة التسويق الخاصة بك بشكل صحيح إلى العملاء المستهدفين.

استراتيجيات تحليل البيانات الخاصة بالعملاء

يمكن للمسوقين أو مسؤولي خدمة العملاء جمع البيانات من بعض قنوات التواصل الموضوعة من قبل الشركة والتي لديها الكثير من التفاعلات من قبل العملاء، حيث جاءت أهم الاستراتيجيات الخاص بجمع البيانات وتحليلها في النقاط التالية:
  • من خلال تتبع الويب يمكن التواصل مع العملاء من خلال الموقع الخاص بك وجمع المعلومات والبيانات التي تقوم الشركة بتحليلها مثل الموقع الجغرافي والتركيبة السكانية وما إلى ذلك من معلومات تفيد الشركة.
  • باستخدام مواقع التواصل الإجتماعية والتي تحمل الكثير من طرق التواصل والتفاعل بين العميل والشركة يمكن أيضًا الاستفادة من الاستراتيجية الخاصة بتحليل البيانات الخاصة بالعملاء ومعرفة الكثير من المعلومات حول طرق التسويق ومدى رضا العملاء عن المنتجات والخدمات والكثير والكثير من الفوائد التي تعود بالنفع على الشركة.
  • الملاحظة الدائمة بآراء العملاء والعمل بشكل دوري على زيادة استطلاع الرأي تعد من أهم الطرق الجيدة في معرفة مدى رضا العميل عن المنتجات أو عن الخطط التسويقية والترويجية بالنسبة إلى المنتجات والخدمات التي تقوم الشركة بتقديمها.
تحليل بيانات العملاء من أكثر الاستراتيجيات الناجحة في مختلف الشركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة، حيث تسعى الشركات في الوقت الحالي إلى تحقيق أقصى فائدة ودراسة السوق والمحاولة في تلبية متطلبات العملاء من خلال البيانات الخاصة بالعملاء والاستفادة من كافة التفاصيل الموجودة في تلك البيانات وبناء استراتيجيات خاصة بقسم المبيعات وقسم التسويق وحتى قسم خدمة عملاء يتناسب مع تلك البيانات.