خدمة الرسائل القصيرة: كيف تزيد معدل الاستجابة بنسبة 25%

قائمة المحتوى

تعتبر خدمة الرسائل القصيرة من أهم الأساليب التسويقية التي تتبعها العديد من الشركات لزيادة معدلات الاستجابة بين العملاء، حيث تسمح بتبادل الرسائل بين مختلف الأجهزة المحمولة. ويكون الحد الأقصى لطول الرسالة ‏160 حرفًا، ويقوم الأشخاص باستخدام رسائل SMS بشكل كبير للتواصل على الصعيد المهني والشخصي وذلك لأنها طريقة سريعة لإرسال الرسائل القصيرة سواء لفرد واحد أو مجموعة أفراد. وقد أصبحت هذه الوسيلة جزءًا أساسيًا من وسائل التواصل عند التنقّل.

خدمة الرسائل القصيرة 

يستخدم التسويق عبر خدمة الرسائل القصيرة ما يسمى بواجهات برمجة تطبيقات الرسائل القصيرة (SMS APIs) لتبسيط العملية وأتمتتها. وذلك من خلال عدة إجراءات، فيما يلي شرح لكيفية التسويق عبر هذه الخدمة باستخدام SMS APls

التكامل مع واجهة برمجة تطبيقات الرسائل القصيرة (SMS API)

لتنفيذ التسويق من خلال الرسائل القصيرة تقوم المؤسسات بدمج تطبيقاتها أو أنظمتها مع واجهة برمجة تطبيقات الرسائل القصيرة (SMS API)، حيث تعمل كواجهة تسمح لبرنامج المؤسسة باستقبال وإرسال رسائل SMS بشكل برمجي.

عمل قائمة المشتركين

تقوم المنشآت بجمع معلومات الاشتراك من الأشخاص الذين يفضلون تلقي الرسائل الخاصة بالتسويق من خلال الرسائل القصيرة. يمكن جمع هذه البيانات عبر قنوات متعددة  كنماذج الويب أو التطبيقات في  الأجهزة المحمولة المختلفة، حيث تسهل واجهة برمجة التطبيقات إمكانية دمج هذه البيانات بقائمة المشتركين.

إنشاء الرسائل القصيرة وتخصيصها

تقوم الشركات بإنشاء الرسائل القصيرة المخصصة والمستهدفة للتفاعل مع العملاء وذلك بالاعتماد على واجهة برمجة التطبيقات للرسائل القصيرة، حيث تسمح الواجهة بإدراج المحتوى، مما يتيح إمكانية تخصيص الرسائل وفقًا لمعلومات المشترك كالأسماء أو التفضيلات أو سجل الشراء.

إرسال الرسائل الآلية

تتيح هذه الواجهات  أتمتة إرسال الرسائل القصيرة SMS حسب الأحداث المحددة بشكل مسبق أو المشغلات فمثلًا يمكن للمؤسسات إعداد رسائل الترحيب التلقائية للمشتركين الجدد أو الرسائل الخاصة بالمعاملات لتأكيد الطلبات.

إرسال حملات الرسائل القصيرة الجماعية

يمكن للشركات بمساعدة هذه الواجهات إرسال الحملات الخاصة بالرسائل القصيرة الجماعية لقائمة المشتركين لديها. حيث يمكن تقسيم الجمهور وفقًا للسلوك أو التفضيلات أو التركيبة السكانية، وإرسال الرسائل المستهدفة لشرائح معينة وذلك لزيادة تأثير الجهود التسويقية.

تسليم الرسائل القصيرة وتتبعها

عند استعمال خدمة الرسائل القصيرة وإرسال الرسالة النصية قصيرة عبر واجهات برمجة تطبيقات الرسائل القصيرة (SMS APIs)، يتم إرسالها إلى أجهزة المشتركين المحمولة من خلال شبكة الهاتف، حيث تتعامل الواجهة مع عملية تسليم الرسائل وتوفير تحديثات الحالة أو تقارير التسليم، مما يسمح للمؤسسات بتتبع نجاح الحملات الخاصة بالرسائل القصيرة.

مشاركة المشتركين والاتصال المتبادل

تمكّن واجهة برمجة تطبيقات الرسائل القصيرة (SMS APl) المؤسسات من تيسير الاتصال المتبادل مع المشتركين، حيث يمكن لهم الرد على الرسائل القصيرة SMS، مما يسمح للمنشآت بالمشاركة في تقديم الدعم، أو المحادثات بالوقت الفعلي، أو جمع التعليقات.

الامتثال للوائح

عند استعمال واجهات برمجة تطبيقات SMS في تسويق الرسائل القصيرة، يجب الامتثال لجميع اللوائح المعمول بها، كالحصول على الموافقات اللازمة. غالبًا ما تحتوي تلك الواجهات على مزايا التعامل مع متطلبات الامتثال، كإدارة عملية إلغاء الاشتراك أو معالجة طلباته.

وقد تمكنت العديد من الشركات مثل شركة نوكيا من خلال تطبيق خدمة الرسائل القصيرة من تحقيق زيادة في معدلات النجاح الصادرة بنسبة تصل إلى 30%، وكذلك زيادة في إنتاجية الوكيل بنسبة 10%، بالإضافة إلى انخفاض عدد العملاء المفقودين بنسبة 25%.

فوائد التسويق بواسطة الرسائل القصيرة 

تساعد خدمة الرسائل القصيرة الشركات على الوصول بسهولة إلى الجمهور المستهدف مباشرةً وفوريًا، وذلك بمقارنة هذه الوسيلة بالوسائل الأخرى كالبريد الالكتروني، كما يوجد العديد من المنافع التي تعود على المؤسسات من استخدام هذه الطريقة وتتمثل فيما يلي:

زيادة معدلات الاستجابة والمشاركة 

يتيح التسويق بواسطة الرسائل القصيرة اتباع منهج أكثر تفاعليةً وتخصيصًا، مما يساعد على زيادة معدلات الاستجابة والمشاركة. من خلال إرسال هذه الرسائل المستهدفة إلى العملاء،  يمكن جذب انتباههم ومن ثم تشجيعهم على اتخاذ الإجراءات الصحيحة. فمثلًا، يمكنك إرسال  العروض الترويجية والكوبونات لفترة معينة عبر الرسائل هذه الخدمة لاستقطاب العملاء المحتملين من خلال إجراء عملية شراء.

جذب عملاء محتملين

بمقارنة طرق التسويق التقليدية الأخرى، يعد التسويق عبر خدمة الرسائل القصيرة وسيلة فعالة من حيث التكلفة لجذب عملاء محتملين، خاصةً وأن تكلفة الرسالة النصية منخفضة نسبيًا، علاوة على ذلك، لا يتطلب هذا النوع من التسويق أي استثمارات أو موارد إضافيو  مما يجعله من الخيارات المثالية من حيث التكلفة للمؤسسة باختلاف أحجامها.

التتبع في الوقت الفعلي

يوجد ميزة أخرى للتسويق من خلال خدمة الرسائل القصيرة وهي القدرة على تحليل وتتبع أداء الحملات بالوقت الفعلي. حيث توفر معظم مواقع التسويق بواسطة الرسائل القصيرة مزايا التحليل وإعداد التقارير الشاملة التي تسمح بمراقبة ومتابعة المقاييس كمعدلات الفتح. عن طريق تحليل تلك البيانات، يمكن الحصول على رؤية مميزة حول فعالية الحملات الخاصة بالرسائل القصيرة واتخاذ القرارات التي تعتمد بشكل أساسي على البيانات  لجذب المزيد من العملاء المحتملين.

وقد تمكنت شركة Domino’s Pizza  من زيادة نسبة مبيعاتها بنسبة 32% خلال الستة أشهر الأولى من حملاتها عبر الرسائل القصيرة، بالإضافة إلى تحقيق العديد من الشركات  زيادة في عدد زيارات موقع الويب الخاص بها بنسبة 25% ومعدلات تحويل بنسبة 15%.

ختامًا،

إن خدمة الرسائل القصيرة من أهم الوسائل التسويقية التي تلجأ إليها الشركات لزيادة معدلات الاستجابة بنسبة قد تتخطى 25%، يمكنك الاستفادة من خدمات موقع فورتيل  أفضل نظام سحابي في زيادة نسبة مبيعاتها ومن ثم زيادة أرباحها، حيث يوفر عدد من المزايا التي تبحث عنها كل شركة ترغب في تحقيق أهدافها في أقل وقت ممكن.

أحدث المدونات

تواصل معنا