كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين تجارب العملاء

استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجارب العملاء
كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي تأتي ضمن اهتمام الكثير من الشركات في مختلف المجالات والأنشطة والتي تحمل مزايا وفوائد رائعة تعمل على تحقيق الأهداف الخاصة بهم في فترة زمنية قليلة، تعمل الشركات على توفير تجربة عملاء فريدة ورائعة تساهم في نشر اسم الشركة وكسب المزيد من العملاء المحتملين من خلال تسخير التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في تقديم بعض الخدمات التي تمنح للعملاء تجربة فريدة ومميزة خصوصًا تلك الأنظمة الخاصة بفورتيل.

كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي

يأتي الذكاء الاصطناعي ضمن مجموعة كبيرة من الأدوات الحديثة المستخدمة في الكثير من المجالات للنهوض بالعديد من المجالات سواء في الصناعة أو التجارة أو على المستوى الأكاديمي أيضًا، تبحث الشركات عن أفضل الأدوات والاستراتيجيات التي تساعدها في تحسين مستوى الشركة بشكل عام وتحسين تجارب العملاء التابعين لها على وجه الخصوص والذي يعمل على زيادة معدلات النجاح والعوائد المادية والمعنوية ويؤثر بشكل إيجابي كبير على مختلف الأقسام. كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي بالطريقة الصحيحة التي تساهم في تحقيق أهداف الشركة وتعمل أيضًا على توفير الكثير على الشركات خصوصًا إذا كانت صغيرة أو متوسطة، حيث جاءت بعض من الطرق التي يمكن من خلالها الاستفادة من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي خصوصًا في تحسين مستوى الخدمة التي تقوم الشركات بتقديمها للوصول إلى أقصى درجة من حسن تجارب العملاء لدى الشركة والتي جاءت على النحو التالي:
  • تأتي كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي من خلال التخصيص في تحليل البيانات الخاصة بالعملاء وإنشاء ملف خاص يحمل كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالعميل والتي يمكن من خلال تلك البيانات الوقوف على أهم النقاط التي تساعد في تخصيص الخدمات والمنتجات التي يحتاج إليها العميل وتقديمها في الوقت المناسب والشكل الذي يتناسب مع متطلبات العميل بالإضافة إلى تخصيص العروض التي تتوافق أيضًا مع إمكانيات الشركة ومتطلبات السوق في مختلف الأوقات.
  • باستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن تحسين مستوى خدمة العملاء عن طريق تحليل التنبؤات الخاصة بسلوك العميل في عملية الشراء واستخدام الخدمات التي تقوم الشركات بتقديمها، حيث تساهم تلك المسألة في التوقع بشكل صحيح إلى ما يحتاجة العميل وما هي أهم الأولويات التي قد تكون مناسبة للعميل في الوقت المناسب والتي تعمل بشكل مباشر أو غير مباشر في كسب رضا العميل وكسب ثقته بشكل كبير.
  • من خلال تسخير التكنولوجيا واستخدام الذكاء الاصطناعي يمكن أيضًا الاستفادة في القسم الخاص بخدمة العملاء والرد على بعض الأسئلة والشكاوى البسيطة التي يمكن للذكاء الاصطناعي الرد عليها بكل سهولة وتقديم يد العون للعملاء مما يوفر الوقت والجهد على مسؤولي قسم خدمة العملاء في حل المشاكل الأصعب والأكثر خطورة والتركيز على القضايا الأكثر تعقيدًا مما يساهم في تسريع عملية الرد على العملاء وكسب المزيد من الوقت.
  • هناك أشكال وأنواع مختلف من الذكاء الاصطناعي والتي يمكن للشركات والمؤسسات في مختلف المجالات استخدامها والحصول على أقصى فائدة منها خصوصًا في خدمة العملاء، يمكن استخدام روبوتات المحادثة وتقديم خدمة عملاء بشكل مستمر على مدار اليوم والإجابة على مختلف الأسئلة والشكاوى التي يمكن أن يطرحها العميل، تساهم تلك الميزة في التقليل من التكاليف الخاصة بخدمة العملاء وتعمل أيضًا على توفير الوقت والجهد على العملاء والموظفين داخل الشركة.
  • تأتي أيضًا خدمة الواقع الإفتراضي VR ضمن أحدث التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي والتي تساهم في تقديم خدمة بشكل مميز يجذب انتباه العملاء ويعمل أيضًا على إنتشار اسم الشركة أو المؤسسة بشكل أكبر نظرًا إلى ما تحملة من تكنولوجيا عصرية تلبي احتياجات العملاء وتسمح لهم في معاينة المنتجات والخدمات قبل استخدامها مع توفير كافة المعلومات والبيانات التي يحتاج إليها العميل.

فوائد استخدام الذكاء الاصطناعي

بعد معرفة كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي تأتي أهم الفوائد والمزايا التي تعود بالنفع على العميل والشركة أيضًا على حد سواء خصوصًا في تحسين تجربة العملاء، حيث جاءت أهم المزايا والفوائد في النقاط التالية:
  • من خلال الذكاء الاصطناعي يمكن زيادة رضا العميل وكسب الثقة الكبيرة من خلال تقديم تجربة مميزة وفريدة تتناسب مع إمكانيات الشركة ومكانتها في السوق وتتناسب أيضًا مع متطلبات واحتياجات العميل عن طريق تقديم تجربة أكثر كفاءة وتميزًا.
  • عن طريق استخدام التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي يمكن العمل على زيادة عدد العملاء من خلال التنبؤ بشكل مسبق عن أهم الاحتياجات والمتطلبات التي يبحث عنها العملاء في الوقت الراهن وتقديم تلك المنتجات أو الخدمات بطريقة احترافية.
  • تعمل الشركة بشكل دائم على زيادة نسب المبيعات والأرباح الخاصة بها مع توفير نسب المصروفات والتقليل من التكاليف باستخدام أفضل الطرق الحديثة، حيث يمكن للذكاء الاصطناعي المساهمة في تلك النقاط الهامة من خلال توفير تجربة فريدة أكثر كفاءة والتواصل مع العملاء بطريقة أكثر احترافية تؤثر بشكل مباشر وغير مباشر على زيادة عدد العملاء وبالتالي على نسب المبيعات وتقلل من التكاليف الإدارية.
  • من أهم المميزات الموجودة في التكنولوجيا الحديثة والتي بسببها تبحث الشركات عن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة العملاء هي أن الذكاء الاصطناعي يعمل بشكل كبير على تحسين مستوى الشركة سواء كانت من الداخل أو تحسين سمعة الشركة في الأسواق المحلية والعالمية أيضًا، حيث يتم تقديم خدمة أكثر إيجابية وتفاعلًا تساعد في تقديم احتياجات العميل بطريقة أكثر ابتكارًا وتميزًا.
  • التقليل من وقت الإنتظار والعمل على الاستجابة الفورية مع العملاء خصوصًا في الأقسام الخاصة بخدمة العملاء، يعمل الذكاء الاصطناعي على توفير الوقت خصوصًا في قسم خدمة العملاء من خلال استخدام الرد الآلي أو الأشكال المختلفة من طرق التواصل باستخدام الذكاء الاصطناعي والرد على جميع التساؤلات والشكاوى المقدمة من قبل العملاء بطريقة احترافية رائعة وسريعة تعمل على تقليل فترة الإنتظار والرد بشكل سريع يساهم في كسب ثقة العميل ورضاه عن مستوى الشركة. 
  كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي تعد واحدة من الأسئلة الأكثر شيوعًا خصوصًا لدى الشركات المتوسطة والصغيرة حول العالم والتي تبحث عن تسخير التكنولوجيا في تحقيق الأهداف الخاصة بها وتوفير بعض التكاليف الإدارية خصوصًا أن أنظمة فورتيل تحمل الكثير من المزايا التي يمكن الحصول عليها مع توفير الوقت والمال والجهد.