ما هو بروتوكول نقل البريد الإلكتروني؟ وتطبيقاته

بروتوكول نقل البريد الإلكتروني
بروتوكول نقل البريد الإلكتروني والذي يصنف ضمن قائمة أهم البروتوكولات المستخدمة في إرسال واستقبال الرسائل بشكل صحيح وخلال فترة زمنية وجيزة، يقدم فورتيل أحدث الأنظمة التي تساهم في تحقيق الأهداف الخاصة بالشركات والأشخاص بشكل صحيح وآمن والتي تساهم تلك الأنظمة أيضًا في توفير الوقت والمجهود في تلبية متطلبات تلك المؤسسات والأفراد وتعمل أيضًا على توفير التكاليف والمصاريف الإدارية التي من الممكن أن تثقل كاهل الكثيرين خصوصًا في الحصول على المزايا التي يقوم فورتيل بتوفيرها.

بروتوكول نقل البريد الإلكتروني

يحمل بروتوكول نقل البريد الإلكتروني الكثير من الخدمات إلى أصحاب الشركات والمؤسسات في مختلف المجالات خصوصًا تلك التي تبحث عن تحديث وتوثيق الرسائل الهامة من خلال استخدام البريد الإلكتروني وتبحث أيضًا عن تحسين مستوى الشركة من خلال استخدام الخيارات العديدة الموجودة في مثل تلك الأنظمة الحديثة وبعض المزايا الضرورية التي تساهم في تيسير المعاملات سواء كانت داخل الشركة بين الموظفين وبعضهم البعض أو حتى بين الشركة والعملاء التابعين لها. يأتي تعريف بروتوكول نقل البريد الإلكتروني في الأصل أنه هو البروتوكول الرئيسي الذي يتم استخدامه من قبل مزودي الخدمات الخاصة بالبريد الإلكتروني والذي يعد السبب الرئيسي والضروري في إرسال الرسائل عبر البريد الإلكتروني سواء كانت رسائل مرسلة أو حتى يتم استقبالها عبر النظام.

ما هو بروتوكول نقل البريد الإلكتروني SMTP

Simple Mail Transfer Protocol هو عبارة عن بروتوكول يتم استخدامه من قبل الخوادم الخاصة بالبريد الإلكتروني والتي تعمل على إرسال أو استقبال الرسائل من بريد إلى آخر من خلال الإنترنت والذي يتم الإشارة إلية باستخدام كلمة SMTP. يعتمد  بروتوكول نقل البريد الإلكتروني على أنظمة اتصالات متطورة من خلال IP-TCP حيث يتم إرسال الرسائل بشكل آمن وتوجيهها إلى بريد آخر من خلال معرف IP الخاص بهم.

مما يتكون بروتوكول نقل البريد الإلكتروني

يأتي بروتوكول نقل البريد الإلكتروني ضمن أربع مكونات رئيسية تعمل على تشغيل البروتوكول بشكل صحيح يساهم في تحقيق الأهداف المرجوة منه والتي تساهم في تحقيق الكثير من النجاحات والامتيازات التي يبحث عنها مستخدمي تلك الأنظمة الحديثة خصوصًا في كبرى الشركات، لذا جاءت المكونات الرئيسية الخاصة بالبروتوكول الخاص بنقل البريد الإلكتروني عبر النقاط التالية:
  • عميل SMTP والذي يعد هو التطبيق الخاص بالخدمة أو البرنامج الذي يقوم باستخدام بروتوكول نقل البريد الإلكتروني من خلال الرسائل عن طريق كتابة الرسائل بشكل صحيح مع عرضها وإرسالها إلى المستخدم الأخر.
  • خادم SMTP والذي يقوم العميل بالاعتماد عليه في إرسال واستقبال مع إعادة توجيه الرسائل الخاصة بالبريد الإلكتروني بالإضافة إلى أنه يمكن الاعتماد على الخادم كنوع من أنواع البرامج التي تقوم بمعالجة البيانات حتى يتمكن العميل بإرسالها ويمكن أيضًا الاعتماد على خادم داخلي أو حتى خارجي في بروتوكول نقل البريد الإلكتروني.
  • أوامر SMTP وهي التي تتكون من تعليمات برمجية يتم تقديمها من قبل العميل إلى الخادم مثل العنوان الخاصة بالبريد الإلكتروني أو التفاصيل الخاصة بالبريد وعنوان IP المستلم وما إلى ذلك من معلومات مشابهة.
  • ردود SMTP والتي تتمثل في استجابة الخادة إلى الأوامر السابقة والتي تؤدي إلى معالجة البيانات الخاصة بالبريد الإلكتروني وظهورها بشكل صحيح ونهائي إلى العميل والتي توضح أيضًا نتيجة إرسال الرسائل إلى العملاء أو استلام رسالة جديدة عبر البريد الإلكتروني.

طريقة عمل بروتوكول نقل البريد الإلكتروني

يعتبر البريد الإلكتروني مثلة كمثل الخدمات المقدمة من قبل أماكن البريد الموجودة على أرض الواقع والتي تشبهها تمامًا في آلية الإرسال، حيث يتم كتابة الرسالة وتحديد العنوان الذي تريد إرسال الرسالة إليه مع تسليم الرسالة إلى الجهة المختصة والتي تقوم بمراجعة الرسالة وتوصليها إلى الشخص المستلم طبقًا إلى العنوان المكتوب، حيث يعمل بروتوكول نقل البريد الإلكتروني على تلك الأشياء أيضًا بنفس الخطوات والتربيب وفقًا إلى النقاط التالية:
  • في بداية الأمر تتم مرحلة الإتصال والإعداد من خلال أن يقوم المستخدم باستخدام إحدى القنوات الخاصة بالبريد الإلكتروني والتي تعد من الأدوات المشهورة والمستخدمة بكثرة مثل Yahoo أو Gmail، حيث يتم كتابة الرسالة وتنسيق البريد الإلكتروني من خلال تحديد العنوان وكافة التفاصيل الأساسية الآخرى مثل التي تقوم بتدوينها في الخطاب المحلي الذي تقوم بإرساله عبر البريد المحلي.
  • تأتي بعد ذلك مرحلة التجهيز من خلال أن يقوم التطبيق الخاص بالبريد الإلكتروني بالاتصال بالخادم الخاص به عن طريق اتصال TCP والتي تبدأ فور الضغط على أيقونة إرسال الموجودة في التطبيق، حيث يتم توضيح أن الرسالة جاهزة للإرسال مع توضيح كافة التفاصيل الخاصة بالبريد الإلكتروني.
  • في الخطوة الثالثة تأتي مرحلة مشاركة التفاصيل والتي يقوم بها التطبيق الخاص بالبريد الإلكتروني الخاص بالخادم والتي تحتوي على العنوان الخاص IP الخاص بالمرسل و IP الخاص بالمستلم.
  • بعد ذلك تأتي مرحلة إرسال محتوى الرسالة، حيث يقوم الخادم بالتأكد من صحة IP الشخص المستلم للرسالة بعد ذلك يقوم بطلب مشاركة محتويات البريد الإلكتروني الخاصة بالنصوص والمحتويات الأخرى التي من الضروري مشاركتها في تلك المرحلة حتى يتم إرسال الرسالة بشكل صحيح والانتقال إلى المرحلة التي تليها.
  • في النهاية تأتي مرحلة التسليم، حيث يتم إرسال البريد الإلكتروني بكافة التفاصيل والمحتويات الموجودة فيه من الخادم الخاص بالمرسل إلى المستلم والتي من الممكن أن يتم الاعتماد على خادم وسيط في حالة ما إذا كان خادم الشخص المرسل مختلف عن خادم المستلم حتى يتم بروتوكول نقل البريد الإلكتروني بشكل ناجح وصحيح.
بروتوكول نقل البريد الإلكتروني يعتبر من الأشياء الرئيسية التي يتم الاعتماد إليها بشكل يومي ولا يقتصر على الشركات والمؤسسات فقط بل يمكن للجميع استخدام تلك الطرق الحديثة في استلام أو إرسال الملفات والصور في وقت سريع وآمن دون الحاجة إلى بذل الكثير من الوقت والجهد في مثل تلك الأشياء البسيطة والتي عملت التكنولوجيا الحديثة وأنظمة فورتيل على توفيرها بشكل آمن وصحيح يساعدك في تلبية رغباتك.