ما هو تحليل nps؟ وما أهمية الرجوع إلى هذا التحليل واستخدامه؟ وهل من الممكن أن يساعد هذا التحليل في جعل مشروعي الخاص ينمو بشكل أفضل وأسرع؟ كل هذا سوف نقدمه إليكم عبر موقعنا في السطور القادمة عن ما هو تحليل nps؟ بالإضافة إلى طريقة حساب nps.
ما هو تحليل nps؟
إن تحليل nps هو أحد أهم المعايير العالمية التي تقيس الأداء بالأقسام الإدارية المختلفة، والرمز السابق هو اختصار إلى Net Promoter Score أو صافي نقاط الترويج للعميل، ليس ذلك وحسب بل تساعد تلك الأداة أيضًا على قياس المهام التسويقية ومعرفة مدى تأثيرها على العملاء. مما سبق نستنتج أن تلك الأداة تقوم بقياس مجموعة من المهام الوظيفية الهامة التي من شأنها تحديد مدى رضا العملاء عن كافة الخدمات التي تقوم الشركة أو المؤسسة بتقديمها. يمكن أيضًا الإجابة عن ما هو تحليل nps بأنه السؤال الذي تقوم بتقديمه للعملاء حتى يجيبوا عنه، وهو “ما احتمالية ترشيحك لنا أو لواحدة من المنتجات التي نقوم بتقديمها لأحد معارفك أو أصدقائك وفق مقياس 1 إلى 10” وبناء على إجابات العملاء عن هذا السؤال يتم معرفة طريقة حساب nps.طريقة حساب nps
لا يكفي أن تكون على دراية بما هو تحليل nps فقط حيث يجب أن تهتم بمعرفة طريقة حساب nps، وذلك لتتمكن من معرفة النسبة الصحيحة لمدى رضا العملاء عنك كخدمة أو مؤسسة ما، وهو ما يساعدك من التطوير من نفسك، و تقديم خدمات بجودة أفضل. إن طريقة حساب nps تعتمد على معرفة متوسط نسبة التقييمات السيئة ومتوسط التقييمات الإيجابية، بالإضافة إلى مجموعة من المعايير الأخرى، وهي:- جمع كافة الردود عن استطلاع الرأي وتصنيفها.
- تحديد النسبة المئوية وحساب صافي نقاط الترويج.
- أن يكون استطلاع الرأي مبني على نظام التقييمات من 1 إلى 10.
- معرفة مدى إمكانية أن يوصي أحد العملاء بالشركة إلى أصدقائه ومعارفه.
- يتم خصم النسبة المئوية للمنتقدين عن المروجين للحصول على النسبة الصحيحة عند حساب nps.