مشاكل خدمة العملاء كثيرة ومتنوعة تسبب الكثير من الانزعاجات سواء كانت للموظفين في أقسام خدمة العملاء أو للشركة بشكل عام بالإضافة إلى الضرر الكبير الذي يعود على الشركة بسبب تلك المشاكل، تؤثر أيضًا تلك المشاكل بطريقة كبيرة على اسم الشركة في الأسواق سواء مع العملاء التابعين إلى الشركة أو حتى المحتملين لذا تبحث الشركات عن أفضل الأنظمة التي يمكن استخدامها للقضاء على تلك المشاكل سواء كانت تلك المشاكل تقنية أو تتعلق بالموظفين حيث يعد أنظمة فورتيل واحد من أشهر وأهم الأنظمة الحديثة الموجودة في الأسواق المحلية والعالمية والتي تساعد على تحقيق الأهداف بطريقة سهلة وآمنة وتعمل أيضًا في القضاء على كافة المشاكل التي قد تواجه الشركة أو العملاء.
مشاكل خدمة العملاء
تعد مشاكل خدمة العملاء من أكثر العقبات التي قد تواجه معظم الشركات التي تحمل موظفي خدمة عملاء خاصة بها سواء كانت من داخل الشركة أو حتى تلك الشركات التي توظف شركات خاصة بموظفي خدمة عملاء خارجية. لا تقتصد مشاكل خدمة العملاء على نوع واحد من المشاكل ولكن قد تأتي المشاكل على أشكال وطرق مختلفة تتعلق إما بجودة المنتجات أو الخدمات أو بطريقة التعامل مع العميل أو بالكثير من الأشكال الأخرى التي قد تؤثر بشكل سلبي على الشركة في السوق من ناحية وعلى رضا العميل عن مستوى الشركة من ناحية أخرى، حيث جاءت أهم المشاكل التي قد تواجه موظفي خدمة العملاء على النحو التالي:فترات الانتظار الطويلة مشكلة كبيرة
تبحث الشركات عن استخدام أفضل الأنظمة الحديثة التي من واجبها تعمل على تقليل فترات الانتظار على العملاء التابعين للشركة والقضاء على مشاكل خدمة العملاء التي قد تواجههم خصوصًا في تلك المسألة. حيث تعد فترات الإنتظار الطويلة من أهم وأشهر المشاكل التي قد تواجه الكثير من الشركات وتؤثر بشكل سلبي على الشركة والتي تبحث الشركات عن أفضل الأنظمة الحديثة التي تساعد في القضاء على تلك المشاكل وتساهم في الحصول على أقصى درجات ثقة العميل ورضاه عن الخدمات المقدمة من قبل الشركة، حيث يقدم نظام فورتيل الكثير من أنظمة الكول سنتر الحديثة والرائعة التي تعمل على تقليل فترة الانتظار والرد على جميع المكالمات في فترة زمنية قليلة.الإهمال وعدم الإهتمام بمتابعة العملاء
تبحث الشركات في الوقت الحالي عن أفضل الطرق الخاصة بخدمة العملاء التي يمكن توفيرها إلى العملاء الخاصة بالشركة للحصول على أقصى درجات رضا العملاء التابعين والمحتملين أيضًا، حيث تعد خدمة الإهتمام بخدمة ما بعد البيع أو تقديم الخدمات واحدة من أهم المميزات التي يمكن للعميل ملاحظتها بين شركة وأخرى لذا قد تؤثر تلك الخدمة بشكل سلبي أو إيجابي على العميل ونظرته إلى الشركة التي يتعامل معها. تأتي خدمة متابعة العميل من قبل الشركات التي تسعى دائمة إلى تقديم الخدمات أو المنتجات الخاصة بها بشكل إحترافي والتي تسعى دائمًا إلى كسب ثقة العميل والعمل على تحسين سمعة الشركة من خلال استخدام أدق التفاصيل وأبسط الطرق التي تساهم في تحقيق تلك الأهداف والتي تساعد بشكل أو بآخر في رفع مستوى الشركة والحصول على أكبر قدر من رضا العملاء.تحويل العميل من قسم إلى آخر
من أشهر المشاكل التي قد تواجه العميل وتسبب له بعض الإزعاجات هي تحويله من قسم إلى آخر حتى يتم توفير الخدمة أو تقديم المساعدة التي يحتاج إليها، حيث قد يواجه البعض بعض المشاكل بسبب تلك الأنظمة نظرًا إلى أنها تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والذي قد لا يستطيع العميل الإنتظار المدة الكافية للرد على الشكوى أو الاستفسار الخاص به وفي تلك اللحظة قد تخسر الشركة الكثير من العملاء ويؤثر بشكل سلبي كبير على مستوى الشركة وسمعتها في الأسواق. تعمل الشركات على توفير الكثير من القنوات الخاصة بالتواصل مع مندوبي خدمة العملاء الذين يعملون بصفة دائمة على حل مشاكل خدمة العملاء والعمل على تقديم يد العون إلى العميل دون الحاجة إلى تحويله إلى أقسام أخرى.عدم توفير الخدمات والمنتجات بما يتناسب مع متطلبات العميل
من أهم مشاكل خدمة العملاء التي قد تواجه مندوبي خدمة العملاء هي أن تكون الشركة تقدم منتجات رديئة أو خدمات ذات جودة ضعيفة جدًا لا تتناسب مع متطلبات العميل بل قد تسبب له ضرر أو أذى جسدي أو نفسي والتي تعد من أهم المشاكل التي قد تواجه مسؤولي قسم خدمة العملاء. يمكن أيضًا قلة المنتجات الخاصة بالشركة خصوصًا في الشركات التي تقدم منتجات يحتاج إليها العميل بصفة دائمة في حالة نفاذ بعض المنتجات قد تسبب مشكلة أو ضرر والتي تؤثر بشكل سلبي كبير على الشركات ويواجه قسم خدمة العملاء مشكلة في حل تلك المشكلات وقد تخسر الشركة الكثير من العملاء بسبب تلك المشكلات.تقديم خدمة العملاء بطريقة غير مفيدة
تعاني بعض الشركات من مشكلة تقديم خدمة عملاء بطريقة لا تتناسب مع متطلبات العملاء وتطلعات الشركة، حيث تعد خدمة العملاء الواجهة الرئيسية الخاصة بالشركة على قنوات الاتصال الغير مباشر مع العملاء والتي يقع عليها مسؤولية كبيرة في تحقيق أهداف الشركة والحصول على رضا العميل وكسب ثقته لزيادة أرباح الشركة. مشاكل خدمة العملاء كثيرة ومتنوعة والتي من الضروري على مسؤولي هذا القسم الإهتمام بصورة كبيرة في تقديم الخدمة الخاصة بهم بطريقة احترافية تتناسب مع متطلبات العميل وتطلعات الشركة أيضًا.طرق التعامل مع مشاكل خدمة العملاء المتنوعة
مع تطور التكنولوجيا يقدم فورتيل أهم أنظمة الكول سنتر الموجودة في الوقت الحالي والتي تحتاج إليها الكثير من الشركات في مختلف المجالات مهما كان حجم الشركة سواء كانت كبيرة أو صغيرة، يمكن التعامل مع مشاكل خدمة العملاء المختلفة من خلال استخدام أبسط الطرق التي تعمل على تحسين مستوى قسم خدمة العملاء وتقديم حلول ترضي جميع العملاء وكسب ثقة العميل والتي جاءت على النحو التالي:- القضاء على مشاكل الإنتظار الطويلة والتي يمكن تفاديها من خلال توفير العدد المناسب من الموظفين في الرد على جميع المكالمات المقدمة من قبل العملاء إلى الشركة بما يتناسب مع إمكانيات الشركة وحجمها.
- استخدام أحدث الأنظمة الموجودة في الوقت الحالي والمقدمة من قبل فورتيل، حيث تحمل أنظمة كول سنتر فورتيل الكثير من المزايا من بينها ميزة الرد الآلي والتي تساهم في القضاء على مشاكل الإنتظار التي تسبب عائق كبير في قسم خدمة العملاء.
- يمكن أيضًا الاستفادة من تسخير التكنولوجيا الحديثة واستخدام قنوات للتواصل مع العملاء بجانب الاتصالات الهاتفية مثل الدردشات عبر مواقع التواصل الإجتماعية أو البريد الإلكتروني أو غيرها من الطرق التي يمكن للشركة استخدامها والتواصل مع العميل في تقديم المساعدة أو حتى تسويق المنتجات والخدمات الخاصة بها.
- المتابعة المستمرة مع العملاء بعد تقديم الخدمة أو المنتج يعد من أهم الطرق التي تساعد قسم خدمة العملاء في تحقيق أهداف الشركة وكسب ثقة العميل وزيادة اسم الشركة في الأسواق المحلية وحتى العالمية.
- تسمح أنظمة فورتيل من توفير الكثير من المعلومات الخاصة بالشركة أو بالمنتجات الخاصة بها أو حتى بالخدمات المتعلقة بها والتي تعمل على التقليل من فرص تحويل العملاء إلى أقسام الشركة المختلفة والتي قد تسبب الكثير من الانزعاجات.
- تدريب موظفي خدمة العملاء باستخدام أحدث التقنيات والطرق الاحترافية في التعامل مع العملاء والرد على كافة الشكاوى والاقتراحات المقدمة من قبل العميل بطريقة احترافية تتناسب مع متطلبات العميل.