ما هي مشكلات الفويب الأكثر شيوعًا؟ وطرق التعامل معها

مشكلات الفويب كثيرة ومتنوعة والتي تعد مصدر اهتمام وبحث الكثيرين خصوصًا في مجال الإتصالات ومراكز الاتصال المختلفة، قد يواجه البعض مشكلة تقطع الصوت اثناء المكالمة بالإضافة أيضًا إلى بعض المشاكل الأخرى المتعلقة بالفويب والتي من الضروري على مختلف مراكز الإتصال الإلمام بشكل جيد بمثل تلك الأمور ومعرفة طريقة حلها لتجنب الوقوع في العقبات والمشاكل.

مشكلات الفويب

يواجه استخدام الفويب في مراكز الاتصال العديد من المشكلات سواء كانت مشاكل تتعلق بجودة المكالمات أو من خلال بعض التهديدات المتعلقة بالأمن وسلامة المعلومات بالإضافة أيضًا إلى بعض المشاكل الاعتمادية والتوافق مع بعض الأجهزة، لذا من الضروري تثقيف جميع الموظفين حول تلك التقنية الحديثة وما هي أهم المميزات الموجودة فيها وما هي مشكلات الفويب وكيفية التغلب عليها من خلال استخدام خطة ممنهجة ومنظمة.

من اهم الأمور الحاسمة التي تساهم في تقديم خدمات مستمرة بشكل ناج وموثوقة في العمل بشكل مستمر على تحسين الشبكات م تطبيق إجراءات أمن حازمة وقوية وتحديد أفضل الخيارات والحلولو المتعلقة VOIP، بالإضافة أيضًَا إلى استخدام أفضل البرامج التدريبية التي تشمل كافة المعلومات حول التكنولوجيا الحديثة.

ما هي مشكلات VOIP الأكثر شيوعًا؟

في محاولة من مراكز الاتصال المختلفة باستخدام VOIP قد تواجه بعض الصعوبات والمشاكل المتعلقة بتلك الأنظمة مثل بعض المشكلات المتعلقة بالجودة ومخاوف الأمان مع بعض المشاكل الخاصة بالتوافر والموثوقية وما إلى ذلك من مشاكل أخرى التي من الضروري على موظفي مراكز الاتصال معرفة جميع تلك المشاكل وما هي أفضل الطرق المستخدمة للقضاء على مشكلات الفويب.

  • تعتبر مخاوف الخصوصية والأمان من أهم مشكلات الفويب التي قد تواجه مراكز الإتصال المختلفة، حيث تعد مشكلة التنصت من أهم العقبات والتحديات الصعبة التي قد تواجهها مراكز الاتصال بالإضافة أيضًا إلى مشكلة القرصنة الشائعة مع احتيال الهوية الشخصية وما إلى ذلك من مشاكل مختلفة قد تؤدي إلى تسرب البيانات الخاصة بالعملاء والتي تعرض الشركة إلى الوقوع في الكثير من الأخطار والمشاكل تؤثر على سمعة الشركة وتؤثر أيضًا بشكل سلبي على العملاء التابعين لها.
  • من أهم مشكلات الفويب التي قد تواجه مراكز الاتصالات هي فكرة التكامل مع البنية التحتية الحالية والتي قد تحتاج إلى درجة كبيرة من ضمان التوافق مع الدمج بشكل سلس بين الأنظمة الخاصة VOIP مع منصات CRM بالإضافة أيضًا إلى أنظمة IVR وأخيرًا مع البنية التحتية الهاتفية، في حالة التغلب على ذلك النوع من المشاكل يساهم في تحسين بنية الفويب الموجودة في مراكز الاتصال وتعزيز النظام بشكل عام بالإضافة أيضًا إلى تفادي الحاجة من استخدام بعض تقنيات البنية التحتية باهظة الثمن والتي قد تكون عبئ كبير على الكثير من الشركات المتوسطة والصغيرة.
  • تعد مشكلة جودة الهاتف والصوت أيضًا من أهم مشكلات الفويب التي قد تواجه مراكز الاتصال والتي قد تتمثل بأشكال متنوعة مثل صدى الصوت، ضعف الصوت، إعاقة في إشارات الإرسال بالإضافة أيضًا إلى صوت طنين بدرجات مختلفة، حيث تعد تلك من أكثر وأشهر المشكلات الموجودة في الوقت الحالي والتي تعمل جميع شركات الإتصال على حل تلك المشكلة وتوفير الكثير من الطرق المستخدمة للقضاء عليها بشكل نهائي.
  • بالنسبة إلى مشاكل الشبكة والشبكة المحلية فتعد أيضًا ضمن مشكلات الفويب الأكثر شيوعًا والتي تتمثل في دم القدرة على إجراء المكالمات أو تأتي على هيئة صوت أحادي الاتجاه بالإضافة أيضًا إلى مشكلات الناطق التردد والصوت المتقطع وبعض المشاكل الأخرى المتعلقة بجهاز التوجيه والإرسال.
  • تأتي أيضًا مشكلة شبكة WAn والاتصال بالإنترنت ضمن مشكلات الفويب الأكثر شيوعًا والتي تتمثل في بعض الأعراض مثل صوت متقطع أو توقف تام للصوت بالإضافة أيضًا إلى مشاكل السرعة وعدم العثور على الرقم أو الإشارة الخاصة بالإنشغال والتي تعد من أكثر المشاكل شيوعًا بين المشاكل المتعلقة بنظام الفويب.

 

اقرأ أيضا حول: الفرق بين الفويب وشبكات الاتصالات العادية

كيفية مواجهة مشكلات الفويب والتخلص منها

حتى تتمكن شركات الاتصالات من القضاء على المشاكل التقنية ومواجهة التحديات الخاصة بتطبيق الفويب يوجد بعض من التدابير التي تساهم في تحدي تلك العقبات، حيث جاءت طريقة مواجهة تلك المشاكل على النحو التالي:

  • من الضروري أخذ بعض التدابير الاحترازية والتي تشمل أيضًا تحسين مستوى الشبكة وتطبيق الكثير من الإجراءات المتعلقة بالأمن.
  • الحصول على اتصال قوي بشبكات الإنترنت تعد من أهم الطرق المستخدمة في التغلب على مشكلات الفويب بالإضافة أيضًا إلى الحصول على نطاق ترددي كافٍ.
  • يمكن أيضًا تحسين الجودة بترتيب البيانات من خلال استخدام VOIP م QOS بصفة مستمرة مما يساهم في تحسين جودة الخدمة بشكل كبير.
  • تساهم أيضًا المراقبة الزمنية الفعلية في تحسين الشبكات بصفة دورية، حيث تعمل على استقرار الشبكة وجودتها مما يساهم في التقليل من مشكلات الفويب والحصول على تجربة فويب محسنة وسهلة في الاستخدام.
  • أتخاذ بعض تدابير الأمان من خلال استخدام التشفير بالإضافة إلى جدران الحماية وإجراء بعض التدقيقات الأمنية المنتظمة.
  • من الضروري تدريب جميع الموظفين على مواجهة جميع المشاكل التقنية المتعلقة بالأنظمة المختلفة بالإضافة أيضًا إلى تكثيف عمليات التدريبية خصوصًا في مختلف المسائل المتعلقة بأهمية أمان المعلومات والتي تؤثر بشكل أو بأخر على جودة الشركة وثقة العملاء فيها.
  • من الضروري إجراء الكثير من التحضيرات الشاملة والدقيقة مع اختبار الدمج بعناية فائقة لبعور مختلف العقبات المتعلقة بالتكامل مع البنى التحتية.

مشكلات الفويب تعد واحدة من أهم المشاكل التي قد تواجه مراكز الاتصال، حيث تعمل مراكز الاتصال بصفة دورية على تدريب الموظفين على مواجهة تلك المشاكل والعقبات، يقدم فورتيل أحدث أنظمة الكول سنتر التي تحمل الكثير من المميزات وتساعدك على مواجهة كافة العقبات والمشاكل بكل سهولة دون خطر أو ضرر.