pbx ماهو؟ وما هو أهميته للشركات والمؤسسات؟ هذه الأسئلة وغيرها الكثير يطرحها عملاء فورتل الراغبون في الحصول على بيئة عمل أكثر مرونةً وإنتاجيةً، حيث يبحثون عن حلول تقنية متطورة تساعدهم في مواجهة الصعوبات التي تضعها أمامهم السنترالات التقليدية، مما يجعلهم أمام تحدي حقيقي للبحث عن طرق متطورة تسهل عمليات الاتصال داخل الشركة وتحقق الكثير من المميزات الأخرى التي يمكن التعرف عليها عبر تقرير فورتل التالي.
pbx ماهو؟ أو شبكة الهاتف الداخلية
pbx ماهو؟ كلمة PBX هي اختصار للمصطلح الإنجليزي Private Branch Exchange أي السنترال الخاص للشركة.
وهو عبارة عن سنترال داخلي تستعين به الشركات للتحكم في عمليات الاتصال التي تتم بين موظفيها، حيث يتم إدارة عمليات الاتصال داخل الشركة بأعلى جودة وكفاءة.
حيث يسمح السنترال الداخلي للموظفين بإجراء المكالمات فيما بينهم بمعزل عن خطوط الاتصالات الرسمية الخارجية التي يتم التواصل من خلالها مع العملاء.
هذا معناه أنه مهما كان حجم الاتصالات الداخلية فإن الشركة سوف لا تتحمل أي نفقات لإجرائها، لكن تتحمل تكلفة الاتصال في حالة واحدة هي عند استخدام السنترال في إجراء مكالمة خارجية.
كيف يتم تجهيز وتركيب السنترال الداخلي؟
يتم تركيب وإعداد شبكة الهاتف الداخلية PBX عبر مجموعة من الخطوات:
- تجهيز البنية الأساسية وتزويدها بالأجهزة والأسلاك ليتم توصيل السنترال والتليفونات.
- يتم اختيار أنواع أسلاك معينة تسمح بتوصيل هواتف وحواسب الموظفين معًا دون تكاليف إضافية.
- يتم تحديد سعة شبكة الهاتف الداخلية PBX الداخلية المطلوبة ومعرفة عدد المستخدمين، وبُناءً عليه يسهل اختيار السنترال المناسب لحجم المؤسسة.
- التأكد من توفر البنية التحتية اللازمة لتشغيل السنترال الذي اختارته الشركة.
- انتقاء نوعية هواتف مناسبة ذات مستوى ملائم للتواصل بين أقسام الشركة وموظفيها، وتحديد العدد المطلوب منها.
اقرأ أيضا: ما هو سعر خدمة الرقم الموحد 9200 في السعودية؟
أهمية جهاز IP PBX في الشركات
pbx ماهو؟ إنه نظام سنترال داخلي متطور مهم للشركات وتحتاج إليه لتسهيل عملية الاتصال بين موظفيها، كما يتم من خلاله الرد على المكالمات الواردة وإجراء تحويل لها.
كما يتم عبر هذا النظام تسجيل وتحويل للمكالمات ليتم متابعة العمل في كل وقت وأي مكان. مع إمكانية الحصول على تقارير تفصيلية للمكالمات الصادرة والواردة وخدمات الكول سنتر.
كيف تعمل شبكة الهاتف الداخلية PBX؟
يساهم السنترال الداخلي في جعل موظفي الشركة قادرين على الاتصال ببعضهم البعض داخل الشركة.
ويتم التواصل بسهولة عند الضغط على 3 أو 4 أرقام كحد أقصى، ويتم إدارة السنترال عن طريق برامج وأجهزة معقدة يديرها فنيين متخصصين.
ويسهل على الموظفين إجراء واستلام المكالمات أو إلغائها أو كتم الصوت، والتعامل مع الاتصالات داخليًا بين الموظفين في نفس الشركة.
كما يُحوِّل السنترال الداخلي المكالمات الواردة من الخارج لهاتف فرعي داخلي، أو الاتصال من الداخل لرقم خارجي ثم إجراء تحويل لهاتف فرعي آخر وإجراء مكالمات متعددة الأطراف.
وتختلف الأدوات التي تُستخدم لتشغيل نظام PBX حسب درجة تعقيده، فإذا كان نظامًا تقليديًا فإنه يتم توصيله خطوط الهواتف الأرضية النحاسية.
أما إذا كان معقداً ويستوعب عدد كبير من الخطوط الرقمية والتماثلية سواء كان مستضافًا من الشركة أو يعمل عبر السحابة، فإنه سوف يعتمد على إشارات الهاتف الرقمية كبديل للخطوط الأرضية التناظرية ليعمل على إرسال الاتصالات.
الفرق بين أجهزة السنترال الحديثة IP-PBX والأجهزة التقليدية
pbx ماهو؟ إنها طريقة متطورة لإجراء الاتصالات داخل الشركة، وهي مميزة عن الطرق التقليدية، والفرق بينهما كما يلي:
السنترالات التقليدية
يطلق عليها اسم سنترالات Analog وهي لها عدة أنواع مثل باناسونيك أو نورتل.
وكانت تهتم فقط بالمكالمات الواردة والصادرة، لكن أصبحت أقل أهميةً مع التطور التكنولوجي والاحتياج لأنظمة متطورة تربط الهواتف مع الإيميل والكمبيوتر وتجعل الاتصالات أكثر سهولةً ومرونةً.
السنترالات الحديثة IP
أنظمة متطورة توفر للشركات مزايا كثيرة من ضمنها تسجيل الاتصالات، وإجراء الربط مع قاعدة بيانات العملاء.
كما تتضمن خدمة البريد الصوتي، وإجراء تحويل للمكالمات للحاسوب أو الجوال والاستفادة منها في حالة عدم التواجد بالشركة.
مع إمكانية تحويل الفاكس للبريد الإلكتروني مع مزايا أخرى لا توفرها السنترالات التقليدية.
مميزات شبكة الهاتف الداخلية PBX
توفر السنترالات الداخلية IP-PBX مميزات كثيرة جعلتها متفوقة على الأنظمة القديمة، وذلك كما يلي:
- سهولة قيام الأجهزة بالاتصال بالسنترال داخل الشركة وخارجها.
- سهولة نقل السنترال الداخلي لأي مكان.
- إمكانية نقل الحزم الصوتية عبر استخدام تقنية IP المتطورة.
- تسهل العمل الإلكتروني بالشركة أو خارجها سواء عبر أجهزة محمولة أو ثابتة.
- تدعم السنترالات الداخلية وظائف ومميزات كثيرة لا تتوفر مع الهواتف الرقمية.
- تقدم مميزات كثيرة لا توفرها الهواتف التقليدية من ضمنها صندوق البريد الصوتي.
اقرأ أيضا: ما هو الرقم الموحد للمنشأة؟ وأهم استخداماته-فورتيل
مميزات جهاز السنترال الداخلي من فورتل
فورتل من أبرز شركات المملكة المتخصصة في مجال الاتصالات إذ تقدم للعملاء أحدث الحلول للاتصالات بأعلى جودة وأفضل سعر.
كما أن لديها خبراء وفنيين متخصصين ولديهم خبرة كبيرة ومهارة عالية لتوصيل الخدمات للعميل بجودة فائقة، علاوةً على توفر أفضل خدمة ودعم فني على مدار الساعة للتعامل مع أي مشكلات تقنية بشكل فوري.
وتوفر فورتل باقات مميزة بأسعار تنافسية يمكن للعملاء الاختيار من بينها، حيث تقدم باقة السنترال الذهبي المناسبة للمشروعات الصغيرة.
ولديها باقة السنترال البلاتيني التي تلائم المشروعات ذات الحجم المتوسط والمتاجر الإلكترونية، بالإضافة لباقة سنترال الأعمال وتناسب المراكز التجارية والمشروعات الكبيرة.
ويمكن التعرف على هذه الباقات ومميزاتها وأسعارها، كما يسهل التسجيل للحصول على نسخة تجريبية مجانية تعمل لمدة 7 أيام من هنا.
هكذا تم التعرف على pbx ماهو؟ والإشارة لأهميته للشركات والمنشآت باعتباره طريقة متطورة لإتمام اتصالات الشركة الداخلية بسهولة وبتكلفة أقل، ويمكنك الحصول على سنترالك الخاص، والتمتع بكافة المميزات التي يوفرها لك عند التواصل مع فورتل والتي سوف تمنحك خيارات وبدائل كثيرة لتختار من بينها ما يناسب رغبتك وطبيعة شركتك ويلائم ميزانيتك، لذلك لا تتردد وتواصل الآن لتجعل عملك أكثر كفاءةً واحترافيةً.