قائمة انتظار المكالمات تعريفها وأفضل الطرق لاستخدامها

قائمة انتظار المكالمات
ضبط انتظار المكالمات خاصية متاحة لجميع أجهزة المحمول، حيث يمكنك استخدام تلك الخاصية والاستفادة منها عند قيامك بإجراء أكثر من اتصال هاتفي، وليس ذلك وحسب بل يمكنك الاستفادة من بعض المميزات الأخرى من تلك الخاصية، والتي سوف نعرضها عبر موقع فورتيل إلى جانب طريقة ضبط انتظار المكالمات عبر السطور القادمة.

ضبط انتظار المكالمات

أصبحت الهواتف المحمولة تدعم الكثير من الوظائف المختلفة التي يمكن الاستفادة منها في كل وقت، و بالعديد من المواقف المختلفة خصوصًا تلك التي تتعلق بالمكالمات الهاتفية، وتعتبر خاصية انتظار المكالمات واحدة من أشهر الأدوات التي يتم استخدامها بكثرة. يتيح لك ضبط انتظار المكالمات تلقي مكالمة أخرى في نفس الوقت الذي تقوم فيه باستقبال مكالمة بالفعل، أي أنه يمكنك تعليق المكالمة الأولى لفترة من الوقت لحين الرد على المكالمة الجديدة دون الحاجة لانتظار الطرف الجديد انتهاء المكالمة التي لديك. بمجرد انتهاء مكالمتك فإنك سوف تحول تلقائيًا إلى المكالمة الأولى مرة أخرى، و لتتمكن من تفعيل تلك الميزة فكل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية:
  1. قم باختيار أيقونة الهاتف بالشاشة الرئيسية لهاتفك.
  2. من أعلى الشاشة اضغط على الزر المكون من ثلاث نقاط رأسية ليتم فتح مجموعة من الخيارات الجديدة، والتي تختار منها الإعدادات أو Setting.
  3. اختر المكالمات أو Call من النافذة الجديدة، ثم قم بالضغط على عرض المزيد، والمشار إليها بـ More setting.
  4. من الخيار انتظار المكالمات أو Call waiting يمكنك ضبط انتظار المكالمات على خيار العمل.

طريقة تعطيل خاصية انتظار المكالمات

على الرغم من أن لتفعيل وضبط انتظار المكالمات أهمية كبيرة، فإن هناك عدد من مستخدمي الهواتف المحمولة الذين لا يفضلون تلك الخاصية، ويفضلون إلغاء تفعيلها حتى لا يتم مقاطعة المكالمة الأولى التي لديهم عبر نغمة رنين الهاتف، لذا إليك طريقة ضبط انتظار المكالمات على نظام التوقف عبر الخطوات التالية:
  1. من شاشة الهاتف الرئيسية افتح تطبيق الهاتف أو المكالمات.
  2. قم باختيار الإعدادات من القائمة ذات الثلاث نقاط المتواجدة بشاشة الهاتف من الأعلى.
  3. ابحث عن الخيار الخاص بانتظار المكالمات ثم اضغط عليه.
  4. اضغط على المربع المفعل ليتم إلغاء تنشيط ميزة انتظار المكالمات.

مميزات خاصية انتظار المكالمات

كغيرها من أدوات الهواتف المحمولة تمتلك تلك الخاصية مجموعة من المميزات المختلف، والتي يمكنك الاستفادة منها بمجرد تفعيلها، فمن مميزات ضبط انتظار المكالمات ما يلي:
  • عدم فقدان المكالمات الهامة في حالة انشغالك بمكالمة أخرى.
  • تتيح لك تلك الخاصية التحقق أولًا من الشخص الذي يرغب بالتواصل معك، ثم اتخاذ القرار فيما كانت المكالمة هامة وترغب بوضع المكالمة الأولى على الانتظار واستقبال المكالمة الجديدة، أو الرفض لمعاودة الاتصال في وقت لاحق إذا كانت لديك مكالمة هامة بالفعل.
  • يسهل استخدام تلك الميزة وتفعيلها عبر إعدادات الهاتف.
  • يمكن تحديد مواعيد وأوقات استقبال المكالمات، بالإضافة إلى تحديد مدة تعليق المكالمات.
  • تساعد على توفير تكاليف المكالمات بشكل كبير للغاية، حيث يتم احتساب تكلفة المكالمة العادية دون تحويلها إلى مكالمة متعددة الجهات، وهو الأمر الذي بسببه يتم خصم نسبة أكبر من الرسوم.

المزيد من إعدادات مكالمات الهاتف

لا تقتصر إعدادات مكالمات الهاتف المختلفة على تلك الخاصية فقط، حيث يوجد العديد من المميزات الأخرى التي يمكنك الرجوع إليها، واستخدامها لتحقيق أكبر قدر ممكن من خدمات هاتفك المحمول، لذا إليك البعض من تلك الأدوات الهامة فيما يلي:

طريقة حظر المكالمات

واحدة من مميزات الهواتف المحمولة المنتشرة بشكل كبير، والتي تسمح بحظر المكالمات والارقام المزعجة والغير مرغوب فيها، والتي قد تمثل مشكلة لعدد كبير من الأفراد، خصوصًا أن بعض تلك المكالمات تكون “Spam”، لذا إليك طريقة تفعيل خاصية حظر المكالمات بالخطوات فيما يلي:
  1. توجه إلى أيقونة الهاتف، أو سجل المكالمات على هاتفك المحمول.
  2. ابحث عن الرقم أو جهة الاتصال التي ترغب بحظرها، ثم قم بالضغط عليها لفترة مطولة لحين ظهور قائمة جديدة قم باختيار حظر جهة الاتصال.
  3. إذا لم تظهر لك تلك القائمة اضغط على جهة الاتصال ضغطة عادية لتفتح لك قائمة جديدة تحتوي على بيانات الرقم.
  4. اضغط على خيارات من الجزء العلوي لشاشة الهاتف، والتي تكون على شكل شلاش نقاط رأسية.
  5. من القائمة الجديدة اختر حظر جهة الاتصال أو Block number.

طريقة تفعيل تسجيل المكالمات

تسجيل المكالمات على الهاتف المحمول من الأمور التي يفضل البعض القيام بها مع الشخص المقرب إليهم خصوصًا إن كان المكالمة بين أكثر من شخصين، وذلك للحفاظ على ذكرى مميزة. كما يمكن استخدام تلك الخاصية لحفظ تسجيلات لاجتماعات هامة، أو لحفظ بعض الملاحظات التي يقدمها الطرف الآخر، لذا إليك خطوات تفعيل خاصية تسجيل المكالمات فيما يلي:
  1. قم بفتح تطبيق الهاتف على جهازك المحمول، ثم قم بإجراء المكالمة التي ترغب بها، أو حتى استقبال مكالمة من شخص آخر.
  2. بمجرد بدء المكالمة، مع إمكانية سماع الطرفين بعضهما عبر الهاتف يمكنك الضغط على زر التسجيل المتواجد بشاشة المحمول، والذي يشبه شريط التسجيل، ليبدأ الهاتف في تسجيل المكالمة.
  3. بمجرد انتهاء الجزء الذي ترغب بتسجيله فكل ما عليك فعله هو الضغط مرة أخرى على نفس الزر لاستكمال مكالمتك بصورة عادية مرة أخرى.
نشير إلى أنه وبمجرد الانتهاء من تسجيل المكالمة ستتمكن من الوصول إلى التسجيل مرة أخرى عبر مسجل الهاتف العادي، وفي حالة النسيان وترك المسجل يعمل طوال المكالمة، فإن التسجيل سوف يتوقف بمجرد الضغط على زر إنهاء المكالمة، وهو ما ساعد في الحفاظ على مساحة تخزين الهاتف وعمر البطارية. بذلك نكون قد قدمنا إليكم طريقة استخدام خاصية انتظار المكالمات، وما المميزات التي تقدمها تلك الأداة، بالإضافة إلى عرض مجموعة من الأدوات الأخرى التي يمكنك الاستفادة منها لدى إجرائك لأي مكالمة هاتفية جديدة.