مراكز الاتصال متعددة القنوات: تعريفها وأهم مميزاتها

مراكز الاتصال متعددة القنوات
مراكز الاتصال متعددة القنوات تعد من ضمن أنواع المراكز الاتصالية التي تفتح خطوط اتصال دائمة مع عملاء المؤسسة وجمهورها حيث تمتلك هذه النوعية من قنوات الاتصال خصائص أخرى فريدة قد تميزها عن قنوات الاتصال ذات القناة الاتصالية الواحدة، حيث يمكن توضيح مفهوم مراكز الاتصال ذات القنوات المتعددة مع توضيح أهم المميزات التي تقدمها هذه النوعية من المراكز بالإضافة إلى الوسائل الاتصالية التي يمكن استخدامها للوصول إلى العملاء وسوف نوضح ذلك من خلال موقع فورتيل.

مراكز الاتصال متعددة القنوات

يتمثل المفهوم الرئيسي لمركز الاتصالات المتعددة في المركز الذي يخلق حالة من التواصل الدائم مع العملاء التابعين للمؤسسة وذلك من خلال العديد من وسائل التواصل المستخدمة حيث يوفر للعميل أكثر من وسيلة اتصال تساعده على الوصول إلى المؤسسة وطرح الشكاوى الخاصة به والاستفسارات المختلفة. ويقدم مركز الاتصال متعدد القنوات نفس الوظيفة أو الدور الرئيسي الذي يقوم به مركز الاتصال صاحب القناة الواحدة، حيث يعمل على تحقيق عملية من التواصل الفعال مع الجمهور من خلال وسائل عدة مستخدمة لذلك هو يحقق فعالية تواصل أكبر من مراكز الاتصال التي تملك قناة واحدة فقط للوصول إلى الجمهور أو عملاء المؤسسة.

مميزات مراكز الاتصال متعددة القنوات

في إطار التعرف على مفهوم مراكز الاتصال متعددة القنوات بشكل شامل يمكن الاطلاع على أبرز المميزات التي تقدمها هذه النوعية من مراكز الاتصال وكيفية الاستفادة منها في العملية الاتصالية مع العملاء.

الوصول إلى عدد أكبر من العملاء

واحدة من أهم المميزات التي تقدمها مراكز الاتصال متعددة القنوات هو الوصول إلى عدد كبير من العملاء نظرًا لما تمتلكه من وسائل اتصال عديدة ومختلفة تستهدف فئات متنوعة ومختلفة من العملاء الأمر الذي يجعله يعود بالنفع على المؤسسة بشكل كبير.

توفير خيارات عديدة للعميل

تساعد أيضًا مراكز الاتصال متعددة القنوات على جعل هناك العديد من الخيارات أمام العميل من أجل اختيار الأنسب منها للتواصل مع المؤسسة وطرح الشكاوي والاستفسارات المختلفة وهو الأمر الذي يزيد من فرص تواصل العملاء مع مراكز الاتصال نظرًا لسهولة هذه العملية في حالة استخدام الوسيلة المناسبة للعميل.

زيادة كم المعلومات الواردة للمؤسسة

يمكن من خلال استخدام وسائل متعددة من وسائل الاتصال الحصول على معلومات متنوعة وأكثر من المعلومات التي يتم الحصول عليها في حالة استخدام الطرق التقليدية الأخرى لذلك تعتبر مراكز الاتصال متعددة القنوات هي الخيار الأفضل للمؤسسة في حالة إذا كان هناك رغبة في زيادة كم المعلومات الخاص بعملاء المؤسسة.

إتاحة خدمة الرد السريع على العميل

تساعد وسائل الاتصال المتعددة على توفير خدمة الرد السريع على العملاء الأمر الذي يساهم بشكل كبير في كسب ثقة العميل وتحقيق تواصل فعال وجيد مع العملاء، حيث من ضمن وسائل الاتصال المستخدمة وسائل يمكن من خلالها الرد على العميل بشكل فورى مثل محادثات الدردشة والرسائل النصية وذلك من خلال خدمات الرد الآلي التي توفرها هذه النوعية من وسائل الاتصال.

تقوية التواصل الفعال مع العميل

يعتبر الغرض الرئيسي والذي تسعى مراكز الاتصال متعددة القنوات إلى تحقيقه هو خلق حالة من التواصل الفعال مع العملاء من أجل كسب ثقة والوصول إلى درجة رضا العميل عن المؤسسة وعن الخدمة المقدمة إليه، لذلك تعمل الوسائل الاتصال المستخدمة في هذه المراكز على تحقيق هذا الهدف بشتي الطرق.

أهم الوسائل المستخدمة في مراكز الاتصال متعددة القنوات

من أجل تحقيق الأهداف الاتصالية التي تتطلع إليها مراكز الاتصال متعددة القنوات لا بد من استخدام مجموعة من الوسائل المتنوعة والمختلفة من أجل الوصول إلى أكبر عدد من العملاء بالإضافة إلى تحقيق الوظائف والمميزات الأخرى التي تعمل هذه المراكز على تحقيقها، وذلك وفقًا للتالي:

وسائل الإتصال الصوتية

تشمل هذه النوعية من وسائل الاتصال كافة الوسائل التي يمكن من خلالها إجراء عملية اتصال صوتية مثل المكالمات الهاتفية والرسائل الصوتية والمحادثات التي تعتمد على الصوت فقط في التواصل وغيرها من الوسائل المختلفة التي تساعد على ترك انطباع قوي لدى العميل.

البريد الإلكتروني

واحد من أشهر وسائل الاتصال المستخدمة في مراكز خدمة العملاء وهو أيضًا الذي يتم استخدامه في مراكز الاتصال متعددة القنوات كأحد قنوات الاتصال المستخدمة حيث يساعد على إيصال الرسائل للعملاء بكل سهولة مع عدم وجود تكلفة كبيرة لهذه النوعية من عمليات التواصل بالإضافة إلى أنه يحافظ على خصوصية العميل بشكل كبير.

الدردشة المباشرة

هي الدردشة الحية التي تشمل مكالمات الفيديو مع العميل من أجل خلق نوع من التفاعل الفعال والمميز، وهو الأمر الذي لا يتم إجراءه مع جميع العملاء إلا أنه قد يستخدم في حالة وجود مشكلة محددة تحتاج إلى هذه النوعية من وسائل التواصل أو رغبة مشتركة ما بين المؤسسة والعميل لإجراء هذه الدردشة.  كما أنه يمكن أيضًا استخدام خدمة الرد الألي على الدردشات الحية في حالة إذا توافرت هذه الخدمة لجميع العملاء كأحد وسائل التواصل المطروحة للعملاء من أجل التواصل مع المؤسسة وطرح استفساراتهم وأسئلتهم المختلفة.

وسائل التواصل الاجتماعية

تعتبر من أشهر الوسائل المستخدمة لخلق تواصل دائم وفعال مع العملاء حيث تمتلك هذه النوعية من الوسائل قاعدة كبيرة من العملاء ومتنوعة حيث يمكن للشركة الوصول إليهم في حالة إذا تم استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد لخلق حالة اتصال فعالة وجيدة.

الرسائل الجماعية

هي مجموعة الرسائل التي يتم إرسالها للعملاء بشكل جماعي عبر قنوات اتصال تجمع مجموعة من عملاء الشركة المستهدفين، وذلك مثل قنوات الواتساب والفيس بوك أو التليجرام وغيرهم من قنوات التواصل المختلفة. اقرأ أيضا حول: أهم الخطوات المطلوبة لإنشاء نظام كول سنتر بشكل احترافي

نصائح لتحقيق أكبر استفادة من مراكز الاتصال متعددة القنوات

يوجد العديد من النصائح التي يمكن استغلالها في تحقيق استفادة كبيرة من هذه النوعية من مراكز الاتصال ومن ثم استغلال التنوع الكبير الذي تمتلكه في الوسائل التي توصلها بالعملاء وجمهور المؤسسة، وذلك على النحو التالي:

تخصيص القنوات

واحدة من أهم النصائح التي يمكن من خلالها تحقيق فوائد كبيرة من مراكز الاتصال ذات القنوات المتعددة هو تخصيص عمل معين لكل قناة مستخدمة مثل استخدام رسائل البريد الإلكتروني في التواصل المستمر مع العملاء واستخدام المكالمات الهاتفية في سماع استفسارات العملاء وغيره على هذا النحو.

علاقة مستمرة مع العملاء

العمل على استغلال القدرة الاتصالية القوية التي توفرها القنوات الاتصالية المختلفة للعملاء على خلق علاقة مستمر بالعميل بالتواصل معه بشكل مستمر من فترة إلى أخرى واستطلاع آرائهم في المنتجات التي يتم طرحها وأيضًا عرض الخدمات عليه بشكل مستمر من أجل الوصول إلى درجة الحفاظ على العميل لأطول فترة ممكنة وهو ما يعرف بالعميل الدائم.

التقييم المستمر للخدمة

يفضل طرح خدمة التقييم المستمر للعملاء بعد الانتهاء من عملية التواصل وذلك عبر جميع القنوات الاتصالية المستخدمة من أجل قياس مدى نجاح الخدمة ودرجة رضا العملاء عنها وأيضًا اكتشاف المشكلات والعمل على حلها بشكل أو بأخر. تعمل مراكز الاتصال متعددة القنوات على الوصول إلى العملاء من خلال العديد من الطرق الاتصالية المختلفة من أجل تحقيق عملية اتصالية فعالة، بالإضافة إلى أنها تعتبر من أبرز الأدوات التي تساهم في إنجاح أي مؤسسة وكسب ثقة عملائها بشكل كبير.