ما هو مفهوم أتمتة تجربة المستخدم؟ وأهم تطبيقاته

أتمتة تجربة المستخدم
تسعى جميع الشركات دائمًا إلى تحسين تجربة المستخدم وتقديم أفضل جودة بأقل الأسعار حتى تعمل على إنتشار الشركة بشكر كبير وتكوين أكبر قاعدة جماهيرية باستخدام أحدث التقنيات وتسخير التكنولوجيا في تقديم الخدمات للعملاء مما يساهم في زيادة أسهم الشركة في الأسواق المحلية والعالمية، يعد نظام الأتمتة من أهم الأنظمة المتبعة في كبرى الشركات والمقدمة أيضًا من قبل شركة فورتيل التي تقدم أحدث التقنيات المتبعة بشكل خاص في مراكز الاتصال أو الكول سنتر.

تحسين تجربة المستخدم

تستخدم الكثير من مراكز الاتصال الكول سنتر بعض الأنظمة التي تساهم في تحقيق أهدافها بصورة جيدة وفي وقت قليل، حيث يتم اتباع نظام أتمتة تجربة المستخدم حتى يتم الحصول على أقصى فائدة وبأقل التكاليف، حيث يعمل نظام الأتمتة على تحسين تجربة المستخدم بصورة كبيرة مع خفض التكاليف الخاصة بالتشغيل والحفاظ على سلامة الموظفين بالإضافة إلى تحسين جودة خدمة العملاء الموجودة في الشركة مع زيادة الإنتاجية بشكل كبير، لذا يعد نظام الأتمتة من أهم الأنظمة المستخدمة والمتبعة في مراكز الاتصال والكثير من الشركات الأخرى.

ما هو مفهوم أتمتة تجربة المستخدم؟

يأتي مصطلح أتمتة بأكثر من تعريف، حيث يشير إلى نظام التشغيل الآلي أو إلى التقنية المستخدمة في تشغيل الكثير من العمليات بشكل آلي دون وجود أيدي بشرية، حيث تتراوح المهام الخاصة بها بداية من المهام البسيطة والعمليات المتكررة إلى المهام المعقدة التي تحتاج إلى دقة وجودة عالية، لذا يتم الاعتماد على الأوتوميشن أو الأتمتة أو نظام التشغيل الآلي حتى يتم توفير الوقت والجهد والحصول على جودة عالية بأقل التكاليف الممكنة.

ما هي فائدة الأتمتة؟

يشمل نظام الأتمتة الإلكترونية الكثير من المميزات والفوائد التي تعود بالنفع على الشركات في الكثير من الجوانب، حيث يتم استخدام الأتمتة للعمل على تحسين تجربة المستخدم والحصول على المميزات التي جاءت في النقاط التالية:
  • تحسين تجربة المستخدم من خلال تخفيض التكاليف الخاصة بالتشغيل، حيث تساهم مثل تلك الأنظمة في تقليل من ميزانيات استخدام بعض الأنظمة وتقليل النفقات المادية، حيث يتم الاعتماد بشكل كلي على نظام التشغيل الآلي دون الحاجة إلى عمالة بشرية أو حتى صيانة متكررة .
  • يعمل نظام الأوتوميشن على زيادة القدرة الإنتاجية بالنسبة للشركات والحصول أيضًا على تحسين تجربة المستخدم، لأنها تساهم في تسريع العمليات بصورة جيدة وتقلل من الحاجة إلى أيدي عاملة من خلال استخدام الآلات والروبوتات للحصول على جودة أعلى في وقت أقل.
  • في بعض الصناعات الخطيرة يمكن استخدام الأتمتة وحماية الموظفين من التعرض إلى أنواع كثيرة من الخطر والأذى، حيث يساهم الاعتماد على الآلات والروبوتات في حماية الإنسان من المخاطر خصوصًا في بيئة عمل تحمل أنواع كثيرة من الخطر والأذى للإنسان.
  • العمل على تقديم أفضل خدمة باستخدام أحدث التقنيات، تحسين تجربة المستخدم من أهم النقاط الأساسية التي تسعى الشركات للوصول إلى أقصى درجات يمكن الوصول إليها، حيث تعد سمعة الشركة من أهم عوامل النجاح التي تساهم في إنتشار الشركة وزيادة الأرباح، لذا تساهم الأتمتة في تحسين خدمة العملاء الخاصة بالشركات المستخدمة وتقديم كافة المعلومات والخدمات للعملاء بشكل دقيق وفي وقت سريع دون الحاجة للانتظار فترات طويلة.
  • تخزين البيانات بشكل إلكتروني والتقليل من استعمال الأوراق والمستندات التي قد تتعرض إلى أذى، حيث يتم الاعتماد في كبرى الشركات على تلك الأنظمة لحفظ جميع البيانات نظرًا لأنها كبيرة جدًا وتحتاج إلى مساحة كبيرة، من خلال أتمتة العمليات الإدارية والتوجه إلى استخدام الوثائق الرقمية يمكن زيادة القدرة على تخزين البيانات بشكل إلكتروني آمن وتقلل أيضًا من التكلفة الخاصة بهذا الجزء.
  • خلق بيئة عمل جيدة من خلال الاعتماد على الروبوتات والتكنولوجيا في بعض المهام، حيث تساعد تلك الأنظمة في تحسين بيئة العمل وخلق روح معنوية جيدة.
  • المرونة في التعامل مع قابلية التوسع في مختلف المجالات من أهم المميزات التي تمنحها الأتمتة للشركات، حيث تمنحك مثل تلك الأنظمة إلى تحسين تجربة المستخدم وتوسيع نطاق الأنظمة الآلية بشكل سهل والتكيف مع التغيرات الموجودة في الأسواق بشكل متكرر والتقليل من الخسائر مع زيادة الفرصة في الإنتشار بشكل أوسع والحصول على قاعدة جماهيرية أكبر.
  • تعمل أيضًا أنظمة الأتمتة أو النظام الآلي على تحسين تجربة المستخدم من خلال تقديم جودة عالية والتقليل من نسب الأخطاء البشرية في تقديم المنتجات أو الخدمات بشكل عام مما يعمل على رضا العملاء بشكل كبير.
اقرأ أيضا عن: الفرق بين تجربة العملاء وخدمة العملاء

أهم التطبيقات المستخدمة في الأتمتة

 يدخل استخدام الأتمتة في بعض التطبيقات التي تعمل على تقديم جودة عالية وتوفر الكثير من الوقت والجهد والأموال أيضًا على تلك الشركات والأنظمة، حيث جاءت أهم التطبيقات المستخدمة لنظام التشغيل الآلي على النحو التالي:
  • يمكن استخدام الأتمتة في الموارد البشرية للعمل على تحسين تجربة المستخدم، حيث يستفيد بشكل كبير قسم الموارد البشرية من خلال استخدام النظام الآلي أو الروبوتات في بعض الخدمات، حيث يمكن الاعتماد عليها في مسألة التوظيف أو إدارة الموظفين مع بعض الخدمات الأخرى مثل دفع الأجور ومراجعة الطلبات المقدمة من الموظفين وغيرها من الأشياء التي تساعد في تقديم خدمات أفضل وبشكل أسرع.
  • يعتبر من أكثر الأشياء التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في كبرى الشركات في العصر الحالي هي خدمة العملاء، حيث يتم الاعتماد في قسم خدمة العملاء الخاص بالشركات الكبيرة على الأنظمة الآلية للعمل على تحسين تجربة المستخدم وتقديم جودة عالية خصوصًا في ذلك القسم، حيث يعد من أهم الأقسام التي تساهم في النهوض بالشركة وتحقيق أفضل النتائج.
  • يدخل أيضًا الأتمتة ونظام التشغيل الآلي بشكل كبير وواضح في مجال التسويق وخصوصًا التسويق الإلكتروني، تحسين تجربة المستخدم يأتي في العديد من الأشكال من ضمنها نظام التسويق الجيد الذي يمكن أن يعمل باستخدام النظام الآلي والروبوتات، يتم الاعتماد عليه في الشركات التي تحتوي على قاعدة عملاء كبيرة مما يساهم في تقليل وقت الانتظار وتقديم خدمة جيدة.
في النهاية يمكن استخدام نظام الأتمتة في تحسين تجربة المستخدم والحصول على الكثير من المميزات التي تبحث عنها الكثير من الشركات سواء كانت صغيرة أو كبيرة، حيث تسعى الشركات دائمًا إلى تسخير التكنولوجيا في تقديم الخدمات للعملاء بشكل جيد مع تقليل التكلفة الإنتاجية لزيادة نسب الربح الخاصة بها ويعد نظام الأتمتة أهم الأنظمة التي تساعد على تحقيق ذلك في العصر الحالي.